بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). [الشعراء: 80]

الصفحة الرئيسية لموقع العلاج منتجاتنا - موقع العلاج فيــديــو - موقع العلاجحمل الملفات - موقع العلاج عن الموقع - موقع العلاج الطبيعيتواصل معنا - موقع العلاج

موقع العلاج.. المعلومة الدقيقة والعلاج المناسب في مكان واحد.

تصنيفات رئيسية - موقع العلاج

   العلاج بالأعشاب الطبية.

   العودة إلى الطبيعة.

   أسُس المعالجة بالنباتات.

   قيود وضوابط الأعشاب.

   النباتات السامة.

   تحضير الأعشاب وحفظها.

   نظرية التواقيع.

   تاريخ العطارة.

   أعشاب اليمن.

   صور أعشاب من اليمن.

                             المزيد...

 

تصنيفات فرعية - موقع العلاج

   إكليل الجبل.

   الرجلة.

   شقائق النعمان.

   الحبة السوداء.

   خل التفاح.

   زعتـــر.

   النـــانخــة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأعشاب في اليمن

 

      تتميز اليمن بالنباتات ذات الخصائص العلاجية والشفائية المدهشة، وتؤكد العديد من الدراسات أن ازدهار طب الأعشاب في اليمن يعود إلى تنوع وغزارة الغطاء النباتي حيث يوجد في اليابسة فقط أكثر من 3 آلاف نوع من النباتات فيما يبلغ عدد النباتات المتوطنة التي لا يوجد مثيل لها في أي مكان في العالم 415 نوعاً نباتياً منها 236 نوعاً في جزيرة سُقطرى فقط.

معلومات دقيقة عن حقيقة عشبة بن علي اليمني..

بعض أعشاب اليمن

تنتشر في اليمن العديد من النباتات الطبية الموسمية والمعمرة يكثر استخدامها للعلاج في الأرياف لذلك نجد أبناء الأرياف أكثر صحة وأطول عمراً، ومن ابرز النباتات التي تستخدم في اليمن بكثرة كغذاء وعلاج نبات الحلبة التي تزيد من إدرار الحليب والبول والطمث وتساعد على تلطيف التهابات الجلد وتفيد في علاج مرض الربو وضيق التنفس كما أنها فاتحة للشهية وتساعد في عملية الهضم وتستعمل كعلاج موضعي في حالات النقرس كما أن البذور مفيدة في حالات فقر الدم والسكري، وكذلك هناك نبات الكندر أو اللبان الشحري الذي يستخدم منقوعة لتقوية الذاكرة وله اثر سحري في علاج السعال وحالات الربو والتهاب الحنجرة، ولا ننسى الحنا الذي يرتبط ويقترن اسمه باليمن، والحنا يستخدم لعلاج كثير من الأمراض الجلدية وفي صناعة العطور وفي التجميل، وهناك العديد من النباتات الأخرى مثل الصبر المّر والقرض والآس أو كما هو معروف في اليمن بـ "الهدس"، وشجرة دم الأخوين المشهورة التي لا توجد إلا في سقطرى.

 

نبات القرض:

نبات القرض:هناك مثل شعبي يقول (بلد فيه قرض ما فيه مرض) وهي مقولة صحيحة بالنظر لما يحمله القرض بين أشجاره الضخمة المنتشرة بكثرة في اليمن ويجب توعية الناس بفوائده الجمة.. تختلف أسمائه من منطقة لاخرى ومن دولة لاخرى ويعرف في السعودية والشام بأسم "السنط" وهو الذي اشتهرت به اليمن منذ قديم الزمان فمنه يستخرج الصمغ العربي الذي  كان يستخدم على نطاق تجاري واسع في القوافل التجارية لقريش عندما كانت تأتي لليمن..

أوراق القرض له استطبابات وعلاجات كثيرة خصوصا في نزلات البرد والتهابات الصدر وعلاج أمراض البطن مثل الحموضة التي تنتشر بكثرة في بين اليمنيين وهناك وصفة لعلاج الحموضة بالقرض وهي كالتالي:

يخلط مطحون أوراق وثمار القرض المجففة مع كوب حليب دافئ ويشرب في الصباح الباكر على الريق وأن شاء الله يكون فيه الشفاء.

 

الحلبة:

الحلبةتنتشر الحلبة في اليمن بشكل كبير وتكاد تعرف به حديثاً وتستخدم كغذاء خصوصا عندنا نحن اليمنيين لذلك لا يخلو أي بيت منها... ولقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.

وفي الطب النبوي لإبن القيم  : 

يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" .

الحلبة غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت لذلك تُستخدم الحلبة في تليين الحلق والصدر والبطن وتسكين السعال والخشونة والربو وعسر التنفس وتزيد في الباه، كما أن لها نتائج جيدة في الريح والبلغم والبواسير، واضطرابات الأمعاء، وتريح الرئتين، وتحلِّل البلغم اللزج من الصدر، وعُرف عن الحلبة أنها تساعد على إدرار الحيض.. وابرز اما يميز الحلبة انها تساعد في التخسيس من الوزن الزائد اما الحلبة الخضراء فلها المفعول العكسي أي تزيد في الوزن.

وصفة لتخسيس الوزن

يغلى كأس من الماء ثم يضاف إليه ما مقداره 3جرامات من مسحوق الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويستمر الشخص في الاستعمال حتى يحصل على الوزن المطلوب.

 

استغلال الثروة الكبيرة من الأعشاب الطبية

يجب نشر الوعي بين الناس بأهمية ما تمتلكه اليمن من مخزون هائل من النباتات وأهمية التنويع في استخدامها كغذاء ودواء في نفس الوقت واستغلال المواسم الإنتاجية لهذه النباتات فهناك أصول وطرق لقطف النباتات في مواسمها المحددة وحفظها وتخزينها بطريقة صحيحة.

ولعلنا نرى ونشاهد ونعايش في الصحف والمرئيات وكل الوسائل الإعلامية منذ الثمانينات الدعوات للعودة للطبيعة واعتباره حل للقضاء على معظم أمراض العصر الفتاكة التي انتشرت وبقوة لتعيد للإنسان نظرته للطبيعة وما تملكه من مخزون كان وما زال هو الخلاص من آلامه.



أقرأ أيضاً:
   - قصة أعشاب اليمن.
   - طلب شراء عشبة بن علي اليمني..!..

 

 

 

الأعشاب في اليمن

 

للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج Al3laj.com

جميع الحقوق محفوظة al3laj.com لموقع العلاج حسب اتفاقية الاستخدام.

1432هـ - 2011م.

المصادر | تعليقات ومقترحات | اتصل بنا | اتفاقية الاستخدام | أعلن معنا