بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). [الشعراء: 80].

 
الأعشاب والنباتات الطبية

الصفحة الرئيسيةمنتجاتناعن الموقـعمن نحـناتصل بنـا

 

 

 

إكليل الجبل

 

 

إكليل الجبل    استعمل القدماء إكليل الجبل كما استعملوا سائر الأعشاب العطرية الحافظة في علاج أمراض الرأس والتنفس والهضم وخلط الأطباء الصينيون إكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا، واستخدم منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على إجراء الامتحانات، ولإكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية، فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن عشبة إكليل الجبل.

 

 

 

الاسم

إكليل الجبل (بالإنجليزية: Rosemary) له العديد من الأسماء الأخرى وأكثرها شهرة حصى البان وأيضاً ندى البحر، والروزماري والحوران وحشيشة العرب وإكليل النفساء وعشب البوصلة وغيرها من الأسماء.

الاسم العلمي: Rosmarinus oficinalis

 

وصف النبات

نبات عشبي من فصيلة الشفويات، وهو عشبة معمرة يصل ارتفاعها من متر إلى مترين، رائحتها تشبه رائحة الكافور.

الجزء الطبي في النبات: جميع الأجزاء الهوائية. 

 

الموطن الأصلي للنبات والزراعة

البحر الأبيض المتوسط وفي غرب وجنوب غرب شبة الجزيرة العربية، كما أنه ينمو في كثير من بلدان العالم، وتصلـح زراعـة إكليل الجبل في مكان مفتوح حديقة أو داخل المنزل في البلكونة أو عند أي شرفة.

 

المواد الفعالة

- زيت طيار (الكامفين، والكافور، والسينيول).

- احماض العفص والروزمارينيك والتنّيك.

- فلافونيات.

 

ما قيل عنه قديماً

الصيادون بالأندلس كانوا يجعلون أكليل الجبل في جوف الصيد بعد إخراج ما في أحشائه فيمنعه من أن يسرع إليه النتن والدود، وقد ذكر الأطباء العرب والمسلمين قديما الكثير من فوائد إكليل الجبل ومن هؤلاء الطبيب المسلم ابن البيطار حيث قال عنه: "يدر البول والطمث، يحلل الرياح، يفتح سدد الكبد والطحال، ينقي الرئة وينفع من الخفقان والربو والسعال".

 

استخداماته الطبية وفوائده

- مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة: يحتوي اكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة مثل حمض الروزمارينيك ومركبات تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص، كما له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.

- مشاكل الشعر: إكليل الجبل يستخدم كغسول للشعر حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه والقضاء على القشرة ومساعدته على النمو ووصول وتدفق الدم الكافي إلى الرأس.

- إفرازات المهبلية: استعمال منقوع أكليل الجبل كغسول مهبلي دافئ مرتين باليوم، يعالج زيادة الإفرازات المهبلية.

- الاضطرابات العصبية لدى مدمنيّ الكحوليات: شرب منقوع العشبة أربع اكواب خلال اليوم ولمدة ثلاثة أسابيع يهدئ هذه الاضطرابات، وقد يرافق ذلك قيء أو إسهال ولكن هذا أمر طبيعي.

- للتعب وضعف الأعصاب: تناول منقوع أكليل الجبل بعد الوجبات وقبل النوم منشط لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب.

- إكليل الجبل كمادة حافظة: يحتوي إكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف إليها لمنع التأكسد والتلف.

- عشبة أكليل الجبل مفيدة في علاج اضطرابات القلب، وهي طاردة للرياح وتقضي على الطفيليات ومدرة للبول والطمث وضد السعال والربو، وكعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف.

- أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها.

 

إكليل الجبل - حصى البان - الروزماري - حوران

 

 

للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

نقلاً عن موقع العلاج al3laj.com

 

* المعلومات والبيانات الواردة في الموقع لا تعني الاستغناء عن الطبيب المتخصص.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع العلاج©

2009م. - 2015م.

اتفاقية استخدام الموقع | سجل الزيارات | خارطة الموقع | اتصل بنا