بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). [الشعراء: 80].

 
الأعشاب والنباتات الطبية

الصفحة الرئيسيةمنتجاتناعن الموقـعمن نحـناتصل بنـا

 

 

 

الصمغ العربي

 


   يتميز السودان بوجود أكبر حزام لأشجار الهشاب ولهذا يُعد أكبر منتج للصمغ العربي فى العالم، ويستخدم الصمغ العربي في كثير من الصناعات كالمنسوجات ومستحضرات التجميل والعقاقير الطبية والمأكولات المعلبة والمشروبات الغازية والمواد اللاصقة والدهانات وصناعات أخرى كثيرة ومتنوعة وهامة، ويتميز الصمغ العربي بالكثير من الفوائد الوقائية كما يستخدم لعلاج العديد من الأمراض والعلل الصحية؛ فهو يزيل الأرهاق والتعب ويساعد كثيرا في تخفيف الوزن وعلاج ضغط الدم المرتفع وداء السكر وسرطان القولون والفشل الكلوي ومشاكل الكلى عموما والكثير من المنافع والفوائد الأخرى، والعلماء يعتبرون الصمغ العربي إكسير الحياة..
فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن الصمغ العربي.
 

 

 

ماهو الصمغ العربي؟..

الصمغ العربي (Gum Arabic) عبارة عن مستحلب يستخرج من جذوع وأغصان شجرة الهشاب التي تنمو طبيعياً في المناطق شبه الصحراوية فى أفريقيا وبعض المناطق في غرب آسيا، وتنتج الشجرة الصمغ بعد أن يقوم السكان المحليون باجراء عملية تسمى (طق الصمغ) وذلك بخدش لحاء الشجرة بالة حادة مخصصة لهذا الغرض وتقوم الشجرة بعدها بفرز الصمغ عبر هذه الفتحات في شكل مادة بيضاء تميل إلى البني البرتقالي عند التجمد وتكون لزجة أو دبقة بعض الشي وتتكسر إلى قطع زجاجية، الصمغ العربي ليس له طعم ولا رائحة ولا لون ويذوب في الماء ويتميز بعدم التفاعل مع المواد الكيميائية بسهولة.

 

استخراج الصمغ العربي


فوائد واستخدامات الصمغ العربي:
الصمغ العربي غني بالألياف الذائبة سهلة الهضم وهو يشبه لبن الأم في خصائصه..!. كيف لا وهو لبن الشجر، لها فوائده عديدة ومتفردة واستخدامات طبية وغذائية وصناعية.
- الصمغ العربي يقلل من امتصاص السكر، والألياف الغذائية الذائبة الموجودة فيه تعمل على ضبط معدل السكر بالدم وبالتالي تساعد مرضى السكري والسمنة على السواء في التحكم والسيطرة على الوزن المناسب.
- اكدت العديد من الدراسات الحديثة أن الصمغ العربي علاج فعّال لمشاكل الكلى، وإذا استخدمه مريض الفشل الكلوي الذي يقوم بالغسل فأن ذلك يقلل عدد مرات الغسيل بالتدريج.
- يساعد في تنظيف وتسليك المجاري البولية وإذابة الترسبات التي تكون هي السبب الرئيس لحصوات الكلى والمجاري البولية عموماً.
- يقي من الإصابة بسرطان القولون ولذا يمكن إستعمال الصمغ كوقاية لدى الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بسرطان القولون.
- يقلل الالتهابات ويساهم في تخفيض ضغط الدم، وعلاج إلتهاب المفاصل وداء الملوك (النقرس).
- يعالج المشاكل الهضمية مثل عسر الهضم، ويزيد من افراز الإنزيمات الهاضمة للدهون وبالتالي يخفض الوزن.
 


طريقة استخدام الصمغ العربي:
ملء ملعقة كبيرة من مطحون الصمغ العربي توضع في كوب فارغ ويصب عليها كوب ماء عادي تحرك وتشرب مرة واحدة إلى مرتين في اليوم؛ الصباح على الريق ومرة أخرى قبل النوم مباشرة.

 

الصمغ العربي

 

للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

نقلاً عن موقع العلاج al3laj.com

 

* المعلومات والبيانات الواردة في الموقع لا تعني الاستغناء عن الطبيب المتخصص.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع العلاج©

2009م. - 2015م.

اتفاقية استخدام الموقع | سجل الزيارات | خارطة الموقع | اتصل بنا