بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). [الشعراء: 80]

الصفحة الرئيسية لموقع العلاج منتجاتنا - موقع العلاج فيــديــو - موقع العلاجحمل الملفات - موقع العلاج عن الموقع - موقع العلاج الطبيعيتواصل معنا - موقع العلاج

موقع العلاج.. المعلومة الدقيقة والعلاج المناسب في مكان واحد.

تصنيفات رئيسية - موقع العلاج

   العلاج بالأعشاب الطبية.

   العودة إلى الطبيعة.

   أسُس المعالجة بالنباتات.

   قيود وضوابط الأعشاب.

   النباتات السامة.

   تحضير الأعشاب وحفظها.

   نظرية التواقيع.

   تاريخ العطارة.

   أعشاب اليمن.

   صور أعشاب من اليمن.

                             المزيد...

 

تصنيفات فرعية - موقع العلاج

   إكليل الجبل.

   الرجلة.

   شقائق النعمان.

   الحبة السوداء.

   خل التفاح.

   زعتـــر.

   النـــانخــة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النباتات السامة

 

       التعامل الناجح مع النباتات في الظروف الصعبة يعتمد بحول الله على التعرف الأكيد عل النبتة. والتعرف على النباتات السامة هو بنفس أهمية التعرف على النباتات الصالحة للاكل.

لان التعرف على النباتات السامة يعين الإنسان على عدم التعرض لآثارها السلبية والخطيرة.

كيف تسبب النباتات التسمم ؟

تسبب النباتات التسمم عن طريق التالي:

- الأكل: وذلك بأكل جزء سام من النبتة.

- اللمس: ملامسة النباتات السامة أحيانا يؤدي إلى تجريح الجلد والحساسية الجلدية.

- الامتصاص أو الاستنشاق: وذلك عندما يمتص السم عن طريق الجلد أو عن طريق الاستنشاق.

والتسمم بسبب النبات يتفاوت من ﺗﻬيج بسيط إلى الموت . ومن الأسئلة التي تطرح هو مدى سمية النبتة, ولكن ليس من السهولة الإجابة للأسباب التالية:

- بعض النباتات تسبب التسمم عند التعامل مع كميات كبيرة منها بينما البعض يسبب التسمم ولو كان التعامل بكميات قليلة.

- في النبتة الواحدة تختلف نسبة السمية بحسب اختلاف أماكن النمو, وهناك اختلافات صغيرة في نفس النوع, فتختلف نسبة السمية بين افراد نفس النوع.

يختلف رد فعل الأشخاص لنفس المادة السمية, فالبعض لديه مناعة جيدة للسموم والبعض الاخر عنده حساسية شديدة.

ومن الأخطاء وسوء الفهم في التعامل مع النباتات السامة مايلي:

- مراقبة الحيوانات وأكل الذي تأكله, غالبا هذا صحيح غير أنه احيانا تستطيع الحيوانات أن تأكل النباتات السامة للأنسان.

- غلي النباتات في الماء يؤدي إلى زوال المادة السامة. ان غلي النبات يؤدي إلى إزالة كثير من السموم ولكن ليس كلها.

- النباتات الحمراء عادة تكون سامه, ليس على الاطلاق.

 

كل شيء عن النباتات

إن من مصلحة الإنسان معرفة كل شئ ممكن معرفته عن النباتات, الكثير من النباتات السامة تشبه غير السامة من نفس الفصيلة أومن فصائل أخرى, فمثلا نبات الشوكران السام يشبه كثيرا الجزر البري, وبعض النباتات تكون غير سامة في بعض الفصول وسامة في فصول أخرى, أو تكون سامة في بعض مراحل النمو وغير سامة في مراحل أخري, فمثلا أوراق عنب الذئب تكون صالحة للاكل في بداية نمو الأوراق ولكنها بعد فترة بسيطة تصبح سامة, وهناك بعض النباتات التي يمكن اكلها فقط إذا كانت ناضجة, فمثلا ( البودفلون عشب أمريكي) يمكن أكله إذا كان ناضجا ولكن باقي أجزاء النبتة وثمار النبتة سامة. وبعض النباتات فيها أجزاء سامة وأجزاء قابلة للاكل مثال ذلك البطاطا (البطاطس) والبندورة (الطماطم) فانه صالح للاكل غير أن الأجزاء الخضراء من النبتة سامة. وبعض النباتات تصبح سامة بعد أن تذبل مثال ذلك (الكرز الأسود) عندما تبدأ تذبل فإﻧﻬا تنتج حمض السينايد,

هناك بعض الطرق التي تجعل النباتات السامة صالحه للاكل. ومثال ذلك يمكن أكل شرائح رقيقة من جذور(جاك بلبيت) اﻟﻤﺠفف والذي قد تأخذ فترة تجفيفه مدة سنة, مع العلم بأﻧﻬا سامه إذا لم تجفف جيدا.

تعلم كيف تتعرف على النباتات وكيف يمكن الاستفادة منها, قم بجمع أكبر كمية ممكنة من المعلومات عن النباتات, والمعلومات متوفرة على شكل مطويات وأفلام وكتب وعن طريق أهالي المنطقة. حيث أن المعلومات قد تكون متواجدة في أكثر من مرجع والكل يكمل بعضه.

قوانين لتفادي النباتات السامة

أفضل طريقه تكون بالتعرف على النبتة معرفة أكيدة, ومعرفة استخداماﺗﻬا وأضرارها, ولكن هذا لايتم أحيانا, فإذا كانت لديك معرفة قليله عن النباتات فقم باستثناء النباتات التي يتوقع أن تكون سامة, وثم قم بعمل الاختبار العالمي للنبات على الذي تظن انه غير سام.

وتذكر يجب ان تتحاشى كل من:

- الفطر فانه من الصعوبة معرفة الفطر السام من غير السام ويجب أن تكون دقيقا جدا, بعض أنواع الفطر تسبب الوفاة بشكل سريع جدا, وبعض الأنواع لا يوجد لها مضادات وللفطر نوعان من طرق التأثير: النوع الأول يؤثر على

الجهاز الهضمي, والنوع الثاني يؤثر على الجهاز العصبي.

- تحاشي لمس أو الاحتكاك مع النباتات بدون داعي.

 

حساسية الملامسة

هذا النوع من الحساسية من أهم المشاكل في الميدان, والتأثير قد يكون مستمر ويزداد بالحك, وتزداد خطورة هذه الحساسية إذا كانت حول العينين, وتكون هذه السموم عادة من الزيوت التي تصل إلى الجلد بمجرد ملامسة النبات . كما انه من الممكن أن يصل إلى الادوات والمعدات و بالتالي يؤثر على كل من يلامسها, علما بأن الدخان الذي يخرج من النباتات السامة يكون ساما.

 وتكون الإصابة بالملامسة اشد إذا كان الشخص في حالة تعرق أو درجة حرارته مرتفعة, فقد تكون الإصابة موضعية وقد تنتشر لتصيب الجسم كاملا. قد تستمر الأعراض بضع ساعات إلى عدة أيام, ومن الأعراض الحرقان والاحمرار والتورم والفقاعات المائية.

فعند ملامسة النباتات السامة أو عند ظهور الأعراض حاول إزالة الزيوت بالغسيل بالماء والصابون, وإذا لم يوجد ماء فيمكن دعك الجلد بالتراب أو الرمل, ولكن لا تستخدم التربة إذا ظهرت الفقاعات حيث أن الفقاعات قد تتفتح بسبب التربة وتصبح معرضة للعدوى, وبعد إزالة الزيت قم بتجفيف المنطقة. ويمكن استخدام سائل حمض التانك, اوقم بطحن زهرة نبات (اﻟﻤﺠزاعه) وضعها على المنطقة المتأثره بحساسية النبات, ويمكن الحصول على حمض التانك من لحاء البلوط.

النباتات السامة التي تسبب الحساسية عند الملامسة:

- الكاو هاج.

- اللبلاب السام.

- البلوط السام.

- السماك السام .

- نبات الرنقز.

- احبال البوق.

 

أكل السموم:

اكل السموم يؤدي إلى آثار سلبية جدا وخطيرة وقد يؤد ي إلى الوفاة مباشرة. فلا تأكل أي نبات حتى تتأكد فعلا من التعرف عليه. واحتفظ بسجل لكل النباتات التي اكلتها. ومن أعراض تناول النباتات السامة الغثيان والا ستفراغ والإسهال والتقلصات المعو ية ونقص عدد نبضات القلب ومرات التنفس والصداع والهلوسة وجفاف الفم والإغماء والغيبوبة والموت.

إذا توقعت تسمم النبات فحاول إزالة النبات السام من فم ومعدة الشخص المصاب بأسرع ما يمكن, وللاستفراغ قم بوضع الإصبع في الحلق أو تناول محلول الماء والملح الساخن إذا كان الشخص بكامل وعيه, وكذلك يمكن أن يتم تخفيف السمية بشرب الماء والحليب بكم يات كبيرة.

النباتات التالية تسبب التسمم عند الأكل:

- بذور الخروع.

- شجر الازادرخت.

- بصل الموت ( نبات بصلي ).

- الملتوية ( ذات زهر أصفر ).

- المنشنيل ( له عصارة سامة ).

- دفلي.

- البانقي.

- بندق قزيك.

- شراب ونبات الشوكران السام.

- بازلا السبحة.

- شجرة الاستركنين.

 

النباتات السامة

 

للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج Al3laj.com

جميع الحقوق محفوظة al3laj.com لموقع العلاج حسب اتفاقية الاستخدام.

1432هـ - 2011م.

المصادر | تعليقات ومقترحات | اتصل بنا | اتفاقية الاستخدام | أعلن معنا