عند الحديث عن تفضيلات مواعيد إجراء الحجامة من
المستحب مراعاة بعض القواعد المبنية على التوجيهات النبوية الشريفة
التي ارسى مبدئها طبيب العقول والأبدان محمد صلى الله عليه وسلم،
وبعض الأسس العلمية الدقيقة.. فيما يلي من أسطر على
موقع
العلاج يتحدث الدكتور سليم الأغبري عن تفضيلات أوقات
الحجامة على ضوء الأحاديث النبوية والعلم الحديث.
الأحاديث التي وردت في عمل
الحجامة في أيام وأوقات معينة من الأسبوع، أو التي نهت عن إجرائها
في أيام معينة كيوم السبت والأربعاء والخميس، فكلها أحاديث ضعَّفها
العلماء فلا ينبني عليها اعتقاد معين أو سلوك يمكن أن يكون عائقاً
من استفادة المريض من هذه الوسيلة العلاجية وقت الحاجة إليها، أما
إذا ثبت بالبحث العلمي أن فائدتها أفضل وإن لها أضراراً في أيام
معينة فيمكن أن يكون هذا مرتكزاً للعمل بها كسنة ثابتة عن النبي
لذا ندعو إلى مزيد من الأبحاث العلمية في هذا الموضوع.
عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ
e
قَالَ:
﴿مَنْ
أَرَادَ الْحِجَامَةَ فَلْيَتَحَرَّ سَبْعَةَ عَشَرَ أَوْ تِسْعَةَ
عَشَرَ أَوْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَلا يَتَبَيَّغْ بِأَحَدِكُمُ
الدَّمُ فَيَقْتُلَهُ﴾.
رواه ابن ماجة في سننه، وفي رواية عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ
قَالَ: يَا نَافِعُ قَدْ تَبَيَّغَ بِيَ الدَّمُ فَالْتَمِسْ لِي
حَجَّامًا وَاجْعَلْهُ رَفِيقًا إِنِ اسْتَطَعْتَ وَلا تَجْعَلْهُ
شَيْخًا كَبِيرًا وَلا صَبِيًّا صَغِيرًا فَإِنِّي سَمِعْتُ
رَسُولَ اللَّهِ
e
يَقُولُ:
﴿الْحِجَامَةُ
عَلَى الرِّيقِ أَمْثَلُ وَفِيهِ شِفَاءٌ وَبَرَكَةٌ وَتَزِيدُ فِي
الْعَقْلِ وَفِي الْحِفْظِ فَاحْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ
يَوْمَ الْخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الْحِجَامَةَ يَوْمَ
الأَرْبِعَاءِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ وَيَوْمَ الأَحَدِ
تَحَرِّيًا وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالثُّلاثَاءِ
فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنَ
الْبَلاءِ وَضَرَبَهُ بِالْبَلاءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ فَإِنَّهُ
لا يَبْدُو جُذَامٌ وَلا بَرَصٌ إِلا يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ أَوْ
لَيْلَةَ الأَرْبِعَاءِ﴾.
رواه ابن ماجة.
يقول موفق الدين البغدادي في
الطب النبوي: "هذا النهي كله إذا احتجم حال الصحة أما وقت المرض،
وعند الضرورة، فعندها سواء كان سبع عشرة أو عشرين، وكان أحمد بن
حنبل يحتجم في أي وقت هاج عليه الدم، وأي ساعة كان".
ذات صلة:
المواضع التي
وردت عن النبي
أحاديث الحجامة
الحجامة النبوية
ويرى الدكتور محمود ناظم
النسيمي
"أن الحجامة الجافة ليس لها وقت معين لإجرائها وإنما تنفذ لدى
وجود استطباب لها، أما الحجامة الدامية فلها أوقات مفضلة في الطب
النبوي إذا استعملت بشكل وقائي، أما في حالات الاستطباب العلاجي
فإنها تجرى كذلك في أي وقت، فلقد مر معنا أن النبي
e
احتجم بعدما سُمَّ واحتجم في وركه من وثء كان به واحتجم وهو محرم
على ظهر قدمه من وجع كان به، وفي رأسه من شقيقة ألمت به، ولم يرد
عنه عليه الصلاة والسلام أنه انتظر في تلك الأحوال يوماً معيناً أو
ساعة معينة من اليوم ولذا تحمل أحاديث تفضيل أيام معينة من الشهر
لإجراء الحجامة الدامية على إجرائها لأغراض وقائية كما في الدمويين
عند اشتداد الحر والله تعالى أعلم.".
مما سبق يتضح اتفاق أهل العلم
والطب أن الحجامة الجافة ليس لها وقت محدد ويمكن أن تجرى متى دعت
الضرورة لها وكذلك الأمر ينطبق على باقي أنواع الحجامة الأخرى، أما
الحجامة الرطبة بوساطة الكاسات، والتي نخرج بها الدم فقد اتُفق على
أمرين:
1- الحجامة العلاجية: ليس لها
وقت محدد بل إن وقتها هو الحاجة إلى إجرائها مع التشديد أن إجرائها
في موعدها المفضل هو ابلغ وامثل للشفاء.
2- الحجامة الوقاية: لا بد أن
نراعي فيها الأوقات التالية (وليس معني ذلك أنها لا تفيد بغير ما
ذكرنا):
أ- الحجامة يجب أن تجرى في
ساعات الصباح الأولى قبل اشتداد الحر (ومع ذلك يمكن الاحتجام ليلا
للصائم إذا خاف على نفسه).
ب- الأيام المفضلة لأجراء
الحجامة أحاديثها ضعيفة أو مرفوعة ولكن يجب التذكير هنا بدراسات
حديثة عن علاقة أيام الشهر وذبذباتها بجسم الإنسان.
ت- أما أفضل أيام الشهر فهي
(17- 19- 21) من كلّ شهر هجري وعلى هذه النقطة بالذات نقف أمام
معجزة نبوية ما زال العلم عاجز عن تفسيرها.
ج- أما أفضل أوقات ألسنه
لإجرائها, فهي في بداية الربيع, عند اشتداد الحر (أي اختفاء
البرد), وهذا الوقت هو المفضل لإجراء ما يعرف بالحجامة الوقائية.
كما يجب الإشارة أنه من الأفضل
أنْ تفعل الحجامة صباحاً قبل تناول أيّ شيء من الشراب والطعام،
وذلك لأن الطعام ينشط جهاز الهضم، ومن ثمَّ تنشط الدورة الدموية،
فتتحرك الرواكد التي تجمعت خلال النوم في منطقة الكاهل، ومن فوائد
الحجامة على الريق تجنب الشعور بالغثيان، أو القيء، لكن يجب
التنبيه أيضاً إلى أن الحجامة على الجوع الشديد ربَّما تؤدي إلى
حدوث إغماء أو قيء.