بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). [الشعراء: 80].

الصفحة الرئيسية لموقع العلاجمنتجاتنا - موقع العلاج فيــديــو - موقع العلاج حمل الملفات - موقع العلاج عن الموقع - موقع العلاج خارطة الموقع - موقع العلاج تواصل معنا - موقع العلاج

 

العلاج بالحجامة

     ■  تعريف الحجامة.
     ■  
تاريخ الحجامة.
     ■  
أنواع الحـجـامة.
     ■  
أهداف العلاج بالحجامة.
     ■  
الحجامة النبوية.
     ■  
مواضع الحجامة.
     ■  
الحجامة الإسلامية.
     ■  
أوقات الحجامة.
     ■
فوائد الحجامة.
     ■
ميكانيكية الحجامة.
     ■
القمر والحجامة.
     ■
الدراسات الحديثة والحجامة.
     ■
التبرع بالدم والحجامة.
     ■  
قبل الحجامة.
     ■
أثناء الحجامة.
     ■
بعد الحجامة.
     ■ أسئلة شائعة حول الحجامة.
        
المزيد عن الحجامة..

 

 

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. في موقع العلاج نقدم هذا القسم الشامل عن العلاج بالحجامة وكل ما يدور حولها من مواضيع ذات علاقة.. نتمنى لجميع الزوار أن يجدوا ما يفيدهم ويلبي تساؤلاتهم.

 

الحجـامــة الإسـلاميــة

 

 

   تطورت الحجامة خلال العصور الإسلامية المتلاحقة والمتعاقبة، ولهذا فأن الحجامة الإسلامية تشمل المواضع التي احتجم عليها النبي عليه الصلاة والسلام مضاف عليها المواضع التي تطورت لاحقاً في العصر الإسلامي على أيدي العلماء المسلمين، بالإضافة إلى المواضع التي أخذت بالتواتر من أهل الخبرة والأختصاص من المسلمين حتى عصرنا الحالي، ويبلغ العدد الإجمالي لهذه المواضع ثمانية وتسعون موضعًا تغطي غالبية مناطق الجسم البشري من الخلف ومن الأمام وعلى الرأس والوجه والأطراف، وهذه المواضع بعضها على الأعصاب وبعضها على الأوعية الدموية وبعضها على خطوط الطاقة وبعضها على أماكن ردود الفعل على الظهر وبعضها أماكن الغدد اللمفاوية، وأما عمل وتأثير هذه المواضع الثمانية والتسعون فبعضها لعمل تجمعات دموية وبعضها لتنشيط إفرازات الغدد وبعضها لتقوية جهاز المناعة وبعضها لتنشيط مراكز المخ وغيره، كما أن لكل مرض مواضع معينة للحجامة.

 

 

مواضع الحجامة الإسلامية:

مواضع الحجامة الإسلامية الحديثة تغطي غالبية مناطق الجسم البشري من الخلف ومن الأمام وعلى الرأس والوجه والأطراف، ويبلغ عددها ثمانية وتسعون موضعًا؛ خمسة وخمسون منها على الجانب الخلفي لجسم الإنسان، وثلاثة وأربعون على الجانب الأمامي.. للمزيد عن مواضع الحجامة الإسلامية موضحة على رسمة لجسم الإنسان أضغط هنا..

 

 

الحجامة الإسلامية

 

 

 

للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج al3laj.com

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع العلاج© حسب اتفاقية الاستخدام.

1432هـ - 2011م.

المصادر | تعليقات ومقترحات | اتصل بنا | اتفاقية الاستخدام | أعلن معنا