بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). [الشعراء: 80].

الصفحة الرئيسية لموقع العلاجمنتجاتنا - موقع العلاج فيــديــو - موقع العلاج حمل الملفات - موقع العلاج عن الموقع - موقع العلاج خارطة الموقع - موقع العلاج تواصل معنا - موقع العلاج

 

العلاج بالحجامة

     ■  تعريف الحجامة.
     ■  
تاريخ الحجامة.
     ■  
أنواع الحـجـامة.
     ■  
أهداف العلاج بالحجامة.
     ■  
الحجامة النبوية.
     ■  
مواضع الحجامة.
     ■  
الحجامة الإسلامية.
     ■  
أوقات الحجامة.
     ■
فوائد الحجامة.
     ■
ميكانيكية الحجامة.
     ■
القمر والحجامة.
     ■
الدراسات الحديثة والحجامة.
     ■
التبرع بالدم والحجامة.
     ■  
قبل الحجامة.
     ■
أثناء الحجامة.
     ■
بعد الحجامة.
     ■ أسئلة شائعة حول الحجامة.
        
المزيد عن الحجامة..

 

 

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. في موقع العلاج نقدم هذا القسم الشامل عن العلاج بالحجامة وكل ما يدور حولها من مواضيع ذات علاقة.. نتمنى لجميع الزوار أن يجدوا ما يفيدهم ويلبي تساؤلاتهم.

 

أُسس ومقاييس تحديد مواضع الحجامة على جسم الإنسان

 

 

   هناك أسس علمية لتحديد موضع الحجامة اللازم أو المناسب تبعاً لظروف كل حالة صحية، فالحجامة تعمل على مواضع الأعصاب الخاصة بردود الأفعال، وتعمل على الغدد الليمفاوية فتقوم بتنشيطها، وتعمل أيضًا على الأوعية الدموية، كما توجد مقاييس كثيرة تُعتمد كمرجع لتحديد المواضع المناسبة لتطبيق الحجامة عليها، فمن هذه المقاييس ما هو ديني كالمواضع التي احتجم فيها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهنالك مواضع اُعتمدت من مواضع الإبر الصينية، ومواضع تعتمد على القياس والحجامة على أماكن الألم، والمواضع التي أخذت بالتواتر من أهل الخبرة وغيرها.. فيما يلي من أسطر على موقع العلاج يوضح الدكتور سليم الأغبري أهم الأسس العلمية والمقاييس المُتبعة لتحديد مواضع الحجامة.

 

 

أهم الأسس العلمية المحددة لمواضع الحجامة:

يتبادر للذهن سؤال مهم حول ماهية الأسس العلمية التي يمكن أن تحدد على أساسها مواضع الحجامة، ويرد على هذا السؤال البروفسور أمير محمد صالح[1] حيث يرى أن الأسس التي يتم من خلالها تحديد منطقة الحجامة هي ثلاثة أسس:

1- التطبيق على مناطق الألم المتصلة مباشرة بالجلد.

2- تنبيه مناطق الوصل العصبية المشتركة مع الجلد في مراكز واحدة، مثل تنبيه مناطق معينة من الكتف لمعالجة آفات القلب، وتنبيه أماكن عند أسفل الظهر لمعالجة آفات البروستاتا حيث يكون الجلد مشتركاً مع هذه الأعضاء بردود حسية عصبية واحدة.

3- تنبيه مناطق معينة من الجلد يحدث رد فعلها إفرازات في غدد معينة.

وطبعاً وهذه الأمور الثلاثة تحتاج من الطبيب المعالج الذي يجرى الحجامة معرفة دقيقة مفصلة لهذه الأمور التشريحية.

 

 

أهم المقاييس المتبعة لتحديد مواضع الحجامة:

توجد مقاييس كثيرة تُعتمد كمرجع لتحديد المواضع المناسبة لتطبيق الحجامة عليها، فمثلاً يلجئ البعض للحجامة على مناطق الألم مباشرة، أو تستخدم نفس نقاط الإبر الصينية بالحجامة عليها لنفس الأمراض أو العلل التي تعالجها هذه النقاط، وغيرها من المقاييس الموضحة في الأسفل.

 

الحجامة على مناطق الألم:

هذا النوع من الحجامة قد يكون من أكثر المقاييس شعبية وانتشارا، فعندما يشكو شخص ما من ألم على الظهر مثلاً، يقوم أخصائي الحجامة باستهداف منطقة الألم هذه، مع مراعاه بعض الأمور الطبية المتعلقة بإجراء الحجامة في مكان ما محظور..

 

حجامة الإبر الصينية:

يذكر الأستاذ أحمد حفني خبير العلاج بالحجامة من القاهرة حارة الزيتون في محاضرة له منشورة على أوراق وأشرطة بأن الحجامة تعمل على خطوط الطاقة، وهي التي تستخدم في الإبر الصينية، ويقول وجد أن الحجامة تأتي بنتائج أفضل عشرة أضعاف من الإبر الصينية.. للمزيد عن علاقة مواضع الحجامة بنقاط الوخز بالإبر الصينية أضغط هنا..

 

حجامة تقويم العمود الفقري:

من خلال العلاقة بين مناطق خروج أحزمة الأعصاب من الفقرات وتأثيرها على أعضاء الجسم المختلفة؛ يتم الاستفادة من ذلك بالحجامة على الموضع أو المواضع المناسب حسب المرض وإرتباط العضو أو الأجهزة والتنبيه العصبي الخاضع له..

حول الفقرة أو الفقرات التي يخرج منها زوج الأعصاب.. للمزيد عن الحجامة بتقويم العمود الفقري أضغط هنا..

 

الحجامة النبوية:

احتجم النبي محمد عليه الصلاة والسلام في بعض المواضع المعلومة والمحددة في كتب الطب النبوي وكتب الأحاديث الشريفة، والكثير من المسلمين حول العالم يحتجمون في هذه المواضع رغبة في الاستفادة العلاجية وأيضاً إتباعاً لسنة رسولهم الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم.. للمزيد عن مواضع الحجامة النبوية أضغط هنا..

 

الحجامة الإسلامية:

تنتشر الحجامة الإسلامية في العالم العربي الإسلامي، وهي مدرسة مستقلة بذاتها، بل وعلم عالمي لاقى رواجا حتى عند الغرب، وهي تتميز بتشريط موضع الحجامة لإخرج الدم أو ما يُعرف بالحجامة الرطبة.. للمزيد عن الحجامة الإسلامية أضغط هنا..

 

الحجامة باستخدام الكف:

هناك طريقة قديمة لتحديد مواضع الحجامة على جسم الإنسان حيث يؤخذ كف المريض كمرجعية لقياس الأبعاد وهذه المسافات عادة ما نتخذ نقاط تشريحية على الجسم من أجل تحديد وحدات القياس.. تسمى وحدة القياس هذه في اللغة الصينية بـ "الشون" وهي المسافة بين حدي الإبهام من طرف إلى آخر عندما تكون اليد مبسوطة والمسافة ما بين الشاهد إلى البنصر في حد السلامية الثانية هي ثلاث شون وهذه المسافة تختلف من إنسان إلي آخر وهنالك أداة خاصة بسيطة التركيب لتحديد المسافة لهذا الشون.

 

الحجامة باستخدام الأجهزة الحديثة:

حديثاً أمكن معرفة مناطق الاحتقان بواسطة أجهزة حساسة تعتمد على قراءة مقاومة الجلد للكهرباء وتحديد كهرومغناطيسية الجلد وبالتالي معرفة موضع الحجامة بشكل دقيق وأيضاً يحدد الكمبيوتر نوع الحجامة إن كانت جافة أو رطبة.

 

 

 

______________________

[1]  الأستاذ الزائر من جامعة شيكاغو والحاصل على البورد الأمريكي في العلاج الطبيعي وعضو الجمعية الأمريكية للطب البديل.

 

 

 

أسس ومقاييس الحجامة

 

 

 

 

 

للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج al3laj.com

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع العلاج© حسب اتفاقية الاستخدام.

1432هـ - 2011م.

المصادر | تعليقات ومقترحات | اتصل بنا | اتفاقية الاستخدام | أعلن معنا