اضطراب "فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال" ADHD

علاج فرط الحركة وتشتت التركيز

الصفحة الرئيسية لموقع العلاج منتجاتنا - موقع العلاج فيــديــو - موقع العلاجحمل الملفات - موقع العلاج عن الموقع - موقع العلاج الطبيعيتواصل معنا - موقع العلاج

موقع العلاج.. المعلومة الدقيقة والعلاج المناسب في مكان واحد.
تصنيفات رئيسية

 

التشخيــص


      
تختلف المراكز العلمية الطبية المختصة والأطباء النفسيين في طريقة وأسلوب التشخيص فمثلاً في الولايات المتحدة الأمريكية يشترط وجود الأعراض الرئيسية الثلاثة السابقة الذكر.. بينما في أوربا وبريطانيا لا يشترط ذلك (لذلك ترتفع نسبة تقدير المصابين بالاضطراب في أمريكا إلى 20%).


غالباً ما يتم التشخيص بدون أي تحاليل أو ‏فحوصات معينة ويكتفي المختص أو الطبيب بملاحظة الأعراض السابقة الذكر والتحدث مع الأهل والمقربين عن سلوكيات الطفل في البيت والمدرسة والتاريخ المرضي له منذ لحظة الولادة، وكذلك التاريخ العائلي كالقرابة بين الوالدين ووجود أمراض عضوية أو وراثية أو أي اضطرابات سلوكية ووجدانية.. ويتبقى للطبيب بعدها التأكد من عدم وجود أسباب عضوية واضحة.. وحتى لا يطول النقاش في هذا الموضوع لخصت ورتبت ابرز واهم طرق التشخيص في النقاط التالية:

1. فحص الذكاء: في البداية يمكن عمل "اختبار ذكاء" للطفل لتحديد قدراته ونقاط قوته ونقاط ضعفه.
2. الفحص السريري: فحص عام وملاحظة وقياس النمو والطول والوزن ومحيط الرأس ومقارنته مع أقرانه في نفس العمر والجنس، وقياس السمع والبصر وضغط الدم والتأكد مع عدم وجود تضخم في الغدة الدرقية، وكشف التوافق الحركي العصبي كوجود حركات عصبية غير طبيعية.
3. الفحص المخبري: في حالة الشك بوجود أمراض أو عيوب ومشاكل معينة يتم التأكد بعمل فحوصات طبية.. فمثلاً وجود تشنجات أو نوبات صرع خفيفة نحتاج لعمل تخطيط دماغ (EEG) للتعرف على ما إذا كانت هناك زيادة في الجانب الكهربائي في المخ، كذلك نحتاج عمل أشعة المقطعية للدماغ (CT-scan) ورنين مغناطيسي للدماغ (MRI) للتأكد من عدم وجود عيوب دماغية..

 

 

 

تشخيص الطفل مفرط النشاط قليل التركيز

 

علاج ADHD

للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج Al3laj.com

جميع الحقوق محفوظة al3laj.com لموقع العلاج حسب اتفاقية الاستخدام.

1432هـ - 2011م.

المصادر | تعليقات ومقترحات | اتصل بنا | اتفاقية الاستخدام | خارطة الموقع | أعلن معنا