نبات الاشواغاندا أو العبعب

نبات الاشواغاندا2

الاشواغاندا العرب تسميه العبعب، وكلمة (Ashwagandha) جاء من الطب الهندي الأيورفيدي (Ayurveda) والاسم هو مكون مقطعين معناه قوة حصان أو رائحة الحصان، أيا يكن هو يعطي من يستعمله قوة الحصان وأوراقه وهي خضراء رائحتها ربما تشبه رائحة الحصان، ماهو هذا النبات الذي اصبح اسمه يتردد بكثرة ويستخدمه الكبار والصغار حتى، وفي الصالات الرياضية اصبح العديد من ممارسي الرياضة يحب استخدامه، ماهي اهم فوائده الفريدة وكيف يستخدم كل ذلك وأكثر يوضحه لكم الدكتور سليم طلال.

المحتويات الكيميائية لعشبة الاشواغاندا:

تحتوي الاشوغاندا على (Flavonoids) والفلافينويدات هي مضادات أكسدة، وعلى عناصر أخرى نشطة (Withanolides) وهي نوع من مضادات الالتهاب، لاكتونات (Lactones) وهي مركبات مضادة للأورام.

أماكن تواجد نبات الاشواجندا:

تتواجد الاشواجاندا في مناطق متعددة من أنحاء العالم بشكل طبيعي، لكنه يحب المناطق الباردة أكثر من المناطق الحارة، ولذلك كنا نشوفه بكثره واحنا صغار ونتعرف عليه بسبب ثمرته الكروية الحمراء الملفتة ونسميه عُبب، واحيانا كنا نأكل هذه الثمار فيها بعض الحلاوة، أكثر ما يستخدم من الاشواجاندا جذورها لكن ايضا تستخدم الأوراق والثمار بشكل أقل، وحاليا اصبحت تنتشر زراعته للاستفادة منه تجاريا.

اقرأ على العلاج: مقاومة الأنسولين – كل ما تريد معرفته

فوائد الاشواجاندا:

منذ ألاف السنين تستخدم جذور الأشواغاندا في زيادة التركيز وتقوية الذاكرة ولمنع تدهورها عند كبار السن، وايضا تعطى للصغار لتعزيز القدرات المعرفية وتحسين التركيز وهي ممتازة في ذلك بل وحتى مناسبة لأطفال فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD

عندك ضغط نفسي حولك ومش قادر تفكر بذهن صافي، عليك وعلى الاشواجندا لانها تعمل على تخفيف القلق والتوتر وتحسين المزاج العام ولها تأثير مدهش في اراحة العقل، ايضا عند استخدامها في المساء قبل النوم تساعد على النوم لانها تقضي على الآرق الناتج عن الضغط العصبي.

إذا كان احد يشكي من الآم المفاصل او وهن عضلي بسبب الإجهاد فأن الاشواجاندا تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات ستيرويدس لذلك هي مفيدة لعلاج التهاب المفاصل وبعض الأمراض المناعية.

الاشواجاندا تزيد من هرمون التستوستيرون وبالتالي ترتفع الخصوبة وجودة وصحة الحيوانات المنوية وأيضا للرياضيين او من يمارس رياضة منتظمة، الكتلة العضلية تتحسن، فالاشواجاندا تساعد على إنتاج خلايا الدم وتحسين الدورة الدموية.

مستخلص النبات يعمل على تعطيل قدرة الخلايا السرطانية على “إعادة الإنتاج” وهذه خطوة رئيسية في مكافحة السرطان، كما أنها تمنع الأورام من تشكيل أوعية دموية جديدة لدعم نموها، وتقلل من الآثار السيئة للعلاج الكيميائي، كما ينصح باستخدامه كداعم نفسي مهم لمرضى السرطان بسبب تأثيرها المضاد للأكتئاب.

إذا قال لك الدكتور إنك في مرحلة ما قبل السكري إذا رحت فحصت سكر تراكمي وكانت نتيجته مرتفعة الاشواجاندا ممتازة لانها تعمل على إعادة التوازم، تخفض سكر الدم وتحسن من حساسية الانسولين.

نبات الاشواغاندا

طريقة استخدام الاشواغاندا:

إذا توفرت الجذور من محلات العطارة نقوم بطحنها ناعما كالبودرة؛ والجرعة للبالغين ملء ملعقة طعام (3 – 5 جرام وربما أكثر قليلا) من هذا المطحون، وللأطفال فوق خمس سنوات نصف ملء ملعقة صغيرة، تُضاف إلى كأس من الحليب الدافئ يحرك ويشرب قبل وجبة الفطور أو قبل الغداء ويمكن إضافة ملعقة عسل طبيعي لمن يحب تغيير طعمه، وهذي الطريقة هي الطريقة الأفضل التي وردت في الطب القديم.

هل الاشواغاندا آمنة:

لا توجد آثار جانبية للعشبة طالما وأنت تستخدمها حسب أرشادات المختص الطبي، وبالطبع الحامل لا تستخدم الاشواغاندا ولا مريض السكري الذي يستخدم أدوية مهبطة للسكر لانه كما قلنا العشبة تخفض من سكر الدم.

أخيراً.. اذا كنت لا تحب طعم الاعشاب عموما، تتوفر الاشواغاندا في كبسولات احيانا في الصيدليات أو محلات بيع المكملات الغذائية، كما يمكنكم شراء الاشواجندا من موقع ايهرب لبيع المكملات والمنتجات الطبيعية، واخترنا لكم أفضل نوع مناسب سواء كبسولات أو جذور الأشواجاندا المطحونة.

رابط شراء كبسولات الاشواغاندا من آيهرب:

https://bit.ly/3bJTYCg

رابط شراء مطحون جذور الاشواغاندا من آيهرب:

https://bit.ly/3Nwbrv6

شاهد فيديو المقالة على قناة الدكتور سليم طلال على اليوتيوب:

شارك المحتوى:

Tareq Ali

Read Previous

مقاومة الأنسولين – كل ما تريد معرفته

Read Next

الثوم الذكر، فوائده وطريقة استخدامه وكيفية الحصول عليه