مقاومة الأنسولين – كل ما تريد معرفته

مقاومة الأنسولين - كل ما تريد معرفته

تعد مقاومة الأنسولين من الحالات الطبية المعقدة، والتي تستدعي من الباحثين الكثير من البحث؛ وذلك نظراً لارتباطها بمرض السكري، وكذلك حدوث السمنة. إذاً ما هي علاقة مقاومة الأنسولين بحدوث السمنة؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟ هذا ما سنعرفه في مقالنا لليوم.

ماذا يعني ارتفاع مقاومة الأنسولين؟

الأنسولين هو هرمون يفرز من البنكرياس استجابة لتناول الطعام. حيث يهضم الجسم الطعام ويحوله إلى جلوكوز ( سكر)، ويطلقه في الدم، وهنا تظهر أهمية الأنسولين حيث يعمل على إدخال الغلوكوز لخلايا العضلات، والكبد، والدهون، ويتم حرقها والاستفادة منها في إنتاج الطاقة أو تخزينها على هيئة دهون.

ولكن لعدة أسباب سيتم ذكرها لاحقاً قد تعجز الخلايا عن الاستجابة الطبيعية لهرمون الأنسولين مما يؤدي إلى عدم قدرتها على إدخال الغلوكوز للخلايا فيتراكم في الدم. وهذا ما يسمى بمقاومة الأنسولين.

هل مقاومة الأنسولين تزيد الوزن؟

لم يتم تحديد من المسبب للآخر حتى الآن ؛ حيث أن ارتفاع مستويات الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن من أكثر العوامل المؤدية إلى حدوث مقاومة الأنسولين. ومع ذلك فبمجرد إصابة الجسم بمقاومة الأنسولين، يزداد الوزن أكثر، ويصعب التخلص من الوزن الزائد.

ولكن لماذا يزداد الوزن عند الإصابة بمقاومة الأنسولين؟

 ذكرنا سابقاً أن مقاومة الأنسولين هي عدم استجابة الخلايا للأنسولين، مما يدفع البنكرياس إلى إفراز كميات أكبر من الأنسولين ليعوض هذا الخلل ويضبط معدل الجلوكوز في الدم. وارتفاع معدل الأنسولين يسبب زيادة الوزن، وحدوث السمنة مما يجعل مقاومة الأنسولين تصبح أكثر سوءاً.

مقاومة الأنسولين

أعراض الإصابة بمقاومة الانسولين

تكمن الخطورة في حالة مقاومة الانسولين في كونها قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني نتيجة لتراكم الجلوكوز في الدم. وتعد هذه النتيجة حتمية إذا لم يتم علاج مقاومة الانسولين. وتتلخص أعراض ارتفاع سكر الدم في الآتي:

  • الشعور بالعطش باستمرار.
  • الضبابية في الرؤية.
  • الحاجة الملحة للتبول باستمرار.
  • الصداع.
  • سهولة الإصابة بعدوى الجلد.

أما عن أعراض مقاومة الانسولين فعادة ما نجد المصابين بمقاومة الانسولين يعانون

  • بقع جلدية سمراء في مناطق مختلفة من الجسم مثل: منطقة الرقبة، وتحت الإبط، وثنايا الجلد بين الفخذين.
  • ضبابية التفكير، وعدم القدرة على التركيز.
  • الشعور بانعدام الطاقة والنعاس خاصة بعد تناول الوجبات.
  • الشعور الدائم بالجوع، اشتهاء السكريات دائماً.

كذلك قد تلاحظ ظهور نمو زوائد جلدية في أنحاء الجسم.

خطورة الإصابة بمقاومة الأنسولين

تسبب مقاومة الانسولين ارتفاع سكر الدم، مما قد يسبب الإصابة بالسكري من النوع الثاني. كذلك تسبب ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وتراكمها في الشرايين مما قد يؤدي إلى انسدادها.

لا يقتصر تأثير مقاومة الانسولين على الوزن فقط، بل تسبب ارتفاع ضغط الدم أيضاً، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية. 

الأسباب المؤدية للإصابة بمقاومة الأنسولين.

هناك العديد من الأسباب التي قد تساهم في الإصابة بمقاومة الأنسولين أحدها هي الجينات. إذ يعد العامل الجيني من العوامل المؤثرة في الإصابة بهذه الحالة، فهناك عدة جينات قد تحفز الإصابة. كذلك يتضح من الدراسات أن كبار السن أكثر عرضة للإصابة من غيرهم.

كذلك فإن تراكم الدهون في الجسم، خاصة حول البطن في منطقة الخصر مسبب رئيسي لحدوث المقاومة،ويتضح ذلك أكثر في المرضى ممن زاد محيط الوسط لديهم عن ٤٠ انش في حالة الرجال، و٣٥ انش في حالة السيدات.

كما يشكل انخفاض معدل النشاط اليومي، وعدم ممارسة الرياضة بشكل دوري عاملاً أساسياً في انخفاض حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالي الإصابة بمقاومة الأنسولين. إذا أن ممارسة الرياضة باستمرار تزيد من قدرة الخلايا وخاصة العضلات على امتصاص الجلوكوز من الدم.

وأخيراً يأتي دور النظام الغذائي اليومي، أكدت الأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المصنعة، والدهون المشبعة من أهم عوامل تحفيز الإصابة بمقاومة الأنسولين، حيث يسبب ارتفاع كبير في مستوى الجلوكوز في الدم، مما يضيف مجهود أكبر على البنكرياس لإفراز الأنسولين أكثر ليعادل هذه الزيادة الهائلة في سكريات الدم.

 كيفية علاج مقاومة الانسولين

يظل الحل الأمثل للتحكم في حالات الإصابة بمقاومة الأنسولين هي:

  • التحكم في النظام الغذائي بحيث يكون مكون بشكل أساسي من البروتينات والدهون الصحية، والخضروات.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، ويفضل أن تكون من النوع متوسط الشدة.

وفي الختام، ننصح باستشارة طبيب تغذية متخصص لمساعدتك في اتخاذ القرارات الصحيحة الخاصة بالنظام الغذائي المناسب لك أو نوع البرنامج الرياضي الأمثل لحالتك الصحية.

المصادر

Insulin Resistance: What It Is, Causes, Symptoms & Treatment (clevelandclinic.org)

Insulin Resistance: Symptoms, Causes, Tests, Treatment, and Prevention (webmd.com)

شارك المحتوى:

Tareq Ali

Read Previous

الصيام المتقطع فوائده وأضراره

Read Next

نبات الاشواغاندا أو العبعب