فوائد بعض الزيوت النباتية

فوائد بعض الزيوت النباتية

مقدمة

الزيوت النباتية مهمة جدًا في النظام الغذائي الخاص بالإنسان ويمكن الاعتماد عليها كمصدر رئيس لتوفير الدهون في الطعام بشكل صحي وكذلك العديد من العناصر الغذائية الأخرى والفيتامينات والأحماض الدهنية وغيرها، وبالتالي فأن الزيوت النباتية لها مجموعة واسعة من المزايا الصحية والوقائية عالية القيمة، فيما يلي من اسطر على موقع العلاج سوف نلقي نظرة سريعة على فوائد أهمّ الزيوت النباتية الصحية المشتقة من الخضروات والفاكهة والنباتات، وذلك بحسب أخصائي العلاج بالزيوت الطبيعية الدكتور سليم طلال..

زيت الزيتون

هذا الزيت مفضل للجلد الجاف لكن رائحته قوية قليلاً لبعض الأشخاص, ويمكن مزجه مع زيوت أخرى تستخدم لأغراض التدليك والمساج. وهذا الزيت واحد من أفضل الوسائط لـ (Herb-infused oils) المستخدمة في الأغراض الطبية العلاجية مثل المراهم أو اللبوس المهبلي أو الشرجي. وزيت الزيتون النقي هو زيت ثابت ويمكن تخزينه لمدة عام بدون التبريد أو الوضع في الثلاجة.

زيت السمسم

مكمل غذائي مهم وله تاريخ طويل في الاستخدام ويقال إنه مجدد للشباب, وزيت بذور السمسم غير المكرر له رائحة قوية ومحببة ويتميز بفوائد غذائية وعلاجية مدهشة سواء عند استخدامه داخليا للأمراض المختلفة أو خارجيا لمشاكل البشرة والشعر، ومن أفضل الزيوت للاستخدام في تحضيرات الأعشاب، يحتوي هذا الزيت على مادة (Sesomoline) وهي مادة حافظة طبيعية، يعمل على إخصاب البدن وإفراز الطمث ومفيد للالتهابات الجلدية.

زيت حبة البركة

من أكثر الزيوت أهمية واستخداماً في علاج الكثير من الأمراض، وهو يستخلص من حبة البركة أو الحبة السوداء كما هو مشهور في التراث النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم، يحتوي زيت الحبة السوداء على العديد من المواد والمركبات التي تساعد على الوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة والجمال، فعلى سبيل المثال الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في زيت حبة البركة مهمة لصحة الجلد والشعر والأغشية المخاطية، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وإنتاج الهرمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة، كما يعمل زيت حبة البركة كمضاد للبكتيريا والفيروسات لذلك فهو يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال والحمى وذلك إما عن طريق إضافته إلى كوب من الماء المغلي وتناوله أو وضع الزيت في إناء على النار واستنشاق البخار المتصاعد منه، كما يمكن أن يستخدم أيضاً لتدليك الصدر للإستفادة منه.. للمزيد عن الحبة السوداء اضغط هنا..

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند عالٍ في الدهون المشبعة, وهو زيت جامد في درجة حرارة الغرفة (يفوق في نسبة دهونه المشبعة دهن الخنزير بمرتين) يمكن استخدامه مع بعض الزيوت الأخرى لأغراض التدليك ولسيون للجسم, ولطرق عديدة من أنواع الكريمات. وعلى الرغم من أن زيت جوز الهند له باعٍ طويل في الاستخدام في البلدان الاستوائية فلا ينصح باستخدامه على الوجه لأنه من الممكن أن يؤدي إلى ظهور حساسية لبعض أصحاب البشرة الحساسة.

زيت اللوز

زيت مغذٍ ملائم للتدليك وله ملمس ناعم ومنزلق، يوجد منه نوعان؛ زيت اللوز الحلو، وهو ملين طبيعي ويستعمل بأمان تام للأطفال والحوامل ومقوي للجهاز العصبي والبصري ومنعم وملطف للجلد، وزيت اللوز المر، وهذا الزيت للاستعمال الظاهري في الغالب وهو مفيد لحروق أشعة الشمس وإزالة النمش والكلف والهالات السوداء ومفيد أيضا لأمراض البواسير وأمراض الجلد والبشرة.

زيت جنين القمح

يستخلص من جنين القمح ويعتبر من أغنى مصادر فيتامين E، لونه برتقالي وقوامه سلس ورائحته طيبة وهو رمز الخصوبة ومقوى للأعصاب وواقي من أمراض السرطان ويعمل على حماية الوجه من التجاعيد ومقوي أيضا للرياضيين.. للمزيد عن زيت جنين القمح اضغط هنا..

زيت الحلبة

إن زيت الحلبة اثبت انه مكمل غذائي ومنشط للمتزوجين من الجنسين ومقوى عام للأعصاب وأيضاً لزيادة إدرار لبن الأمهات المرضعات ولفوائده فى تكبير حجم الثدي للسيدات.

زيت الخروع

هو ملين طبيعي ويزيل عفونة المعدة ويثبت ويقوم بتطويل الرموش وينعم ويحافظ على البشرة.

زيت الشذاب

  • السذاب أو الفيجن نبات عشبي معمر له ساق متخشب وأفرع تحمل أوراقاً مركبة كثة ذات لون أخضر يميل إلى الازرقاق، وفي نهاية الأفرع مجاميع من الأزهار ذات اللون الأصفر، وينتشر السذاب في معظم المناطق في الجبال والأودية وعلى جنبات الطرق وفي اليمن وجنوب السعودية يُزرع في المنازل، يستخرج من هذا النبات زيت السذاب وهو من الزيوت العطرية، ويستخدم داخليا وظاهرياً في علاج العديد من الأمراض مثل الالتهابات وخاصة التهابات الجلد، وفي أمراض الحمى وعلاج آلام الظهر والمفاصل والنقرس وعرق النسا، وهو مرخي للعضلات والأعصاب ولهذا كثيراً ما يضاف زيت الشذاب لزيوت التدليك في جلسات العلاج الطبيعي والمساج.. للمزيد عن السذاب اضغط هنا..
  • زيت الآس:
    الآس أو الهدس كما يُسمى في اليمن من الشجيرات دائمة الخضرة، أوراقها ذات رائحة عطرية مميزة، والزيت المستخرج من الآس يعتبر من أهم الزيوت وأكثرها فعالية فيما يتعلق بعلاج تساقط الشعر لأن له خاصية عجيبة في تقوية الشعر ويكثف منبته ويذهب الرطوبة الموجودة في الرأس كما ينفع من استرخاء المفاصل.
  • زيت الورد:
    زيت الورد الطبيعي من الأطياب النفيسة المميزة في الرائحة ودهنه صافي يميل إلى الصفرة قليلاً وأجوده الذي لا يترك أثراً على الملابس البيضاء وكلما برد زاد أريجه وارتاحت النفس بعبق رائحته الزكية لا سيّما في الشتاء، ويستخلص الدهن أو الزيت العطري من نوع معين من الورود عن طريق التقطير بالبخار، ودهن الورد معروف عند أغلب العطارين وبائعي العطور الشرقية ويباع منه نوعيات رديئة أو مغشوشة نظراً لارتفاع ثمنه، يستخدم دهن الورد منذ القدم في علاج بعض الأمراض عن طريق استخدامه خارجيا وداخليا، ويحتوي على العديد من العناصر المغذية للبشرة وللشعر وله العديد من الفوائد والاستخدامات.
  • زيت السرو:
    زيت السرو من اقدم الزيوت التي كانت تستخدم لأغراض جمالية وعلاجية جمة، يستخدم زيت السرو خارجيا في علاج دوالي الخصية بفعالية بما يملكه من خصائص قابضة للأوعية.
  • زيت النعناع:
    هو مهدئ للأعصاب ويفيد في الزكام والرشح والكحة والإسهال ومضاد للتشنجات والتقلصات وتنشيط إفرازات الكبد.
  • زيت القرنفل:
    يحتوي القرنفول على زيت عطري بنسبه ممتازة، وزيت القرنفل مضاد قوي للجراثيم والطفيليات وبعض أنواع الفيروسات، ويستخدم موضعيا لعلاج تشنج العضلات، ومسكن قوي لآلام الأسنان والروماتيزم ويفيد في حالات الجيوب الأنفية وفي علاج قروح الفم والجلد.. للمزيد عن القرنفل أضغط هُنا..
  • زيت القرفة:

تدخل القرفة في تركيب الكثير من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، والخصائص العلاجية للقرفة تعود إلى زيتها الطيار الذي له خصائص منبهة ومضادة للفيروسات ومفعول مقوي ومنشط للدورة الدموية والتنفس ومدر للإفرازات وقابض للأوعية ومحرك للأمعاء، ويستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.. للمزيد عن القرفة أضغط هُنا..

  • زيت الشمر:

مهدئ لآلام الحيض ومثير للغدد الجنسية والغدد اللبنية ويصلح أيضا لالتهاب الكلى والطحال ويساعد على التخسيس.

  • زيت الكراوية:

مفيد للمعدة والأمعاء ويساعد على الهضم وفاتح للشهية ومانع لنمو الميكروبات.

  • زيت الكمون:

مفيد جدا في المغص الشديد الناتج عن البرد والانتفاخ وتقلصات القولون ويعمل على التئام الجروح ويمنع الأورام ومسكن لألام الدورة الشهرية ويساعد على الهضم أيضا وعلى التخسيس.

  • زيت الينسون:

يعمل على مقاومة نزلات البرد والتهاب اللوزتين ومدر للبن المرضعات ويساعد على إدرار البول وطارد للغازات ويعمل أيضا على القضاء لحشرات الرأس.

  • زيت الكانولا:

الكانولا (بالإنجليزية: Canola) هو صنف من بذور اللفت أو الخردل أو الكرنب، وزيت الكانولا يُستخدم كعنصر أساسي في العديد من الأطعمة خصوصاً إن سمعة هذا الزيت بوصفه زيت صحي أدت إلى ارتفاع الطلب عليه في الأسواق العالمية، وبالفعل هو واحد من أفضل الزيوت الصديقة للقلب نظراً لاحتوائه على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة (أقل من 7٪) ونسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية، يُستحسن استبدال الزبدة وزيوت الطبخ المعروفة بزيت الكانولا الذي بالإضافة لفوائده فهو يضيف نكهة لذيذة إلى الأطعمة.

  • زيت الفجل:
    منشط حيوي ويعمل على أزاله عفونة الأمعاء والتهاب القولون ومحمر للبشرة ويفيد فى حالات النقرس والآلام الروماتيزم.
  • زيت اللبان:

يعمل على تقوية الشعب الهوائية ومزيل للبلغم ويفيد التهاب اللثة والأسنان المصابة بالتسوس ومهدئ للكحة والسعال والتهاب الأحبال الصوتية.

  • زيت الكافور:

للاستعمال الظاهري فقط يفيد الام الروماتيزم والتهاب الشعب والشد العضلى والزكام.

  • زيت البابونج:
    يزيل التجاعيد والبثور ومادة مطهرة للبشرة ويعمل على فتح الشهية ومطهر للمعدة ومفتت لحصى الكلى.
  • زيت الزعتر:
    يفيد فى حالات الالتهابات ومشاكل الجهاز التنفسي ومفيد في مشاكل الجهاز الهضمي وفاته للشهية ومضاد للفطريات وطارد للبلغم ومهدئ للكحة والسعال.
  • زيت البردقوش:
    يفيد في حساسية الجيوب الأنفية والبرد والزكام والرطوبة ويفيد في الاستسقاء وله دور قوي في تنظيم الدورة الشهرية وإدرار الطمث.
  • زيت الجوجوبا:

لا يعتبر زيتاً من الناحية الفنية ولكنه شمع سائل وهو لا يتأكسد أو يتعرض للفساد, وبإضافة نسبة ضئيلة منه لباقي التركيبات تعمل على إطالة عمرها، وبما أن الجوجوبا تشبه إلى حد كبير الزهم (Sebum) (وهي مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية في جلد الإنسان) فنجده نافعاً في زيوت الجسم والوجه كما يوصى به لعلاج فروه الرأس والشعر.

  • زيت القرطم:

يتأكسد هذا الزيت بسهولة وبخاصة الزيت الطبيعي منه, يمكن استخدامه في تركيبات التدليك.

  • زيت القندس:

الزيت المستخرج من القندس لزج جداً ولا يستخدم في العلاج بالروائح بمفرده ولكنه يضاف بكميات صغيرة لبعض التركيبات الأخرى التي تستخدم في علاج الإكزيما وأية حالات أخرى للجلد الجاف، ويقوم القائمون على العلاج بالأعشاب بعمل كمادات منه لكي يحلل الأنسجة المتليفة ويدعم مناعة الجسم ويخلص الكبد من السموم، وزيت القندس المعالج بالكبريت قابل للذوبان في الماء ويستخدم غالباً في الحمام.

  • زيت المشمش:

يشتق هذا الزيت من بذرة المشمش, وتبلغ تكلفته مثل زيت اللوز. وله قوام خفيف ولذا فهو ملائم كزيت ولوسيون للجسم.

  • زيت الأفوكادو:

لونه أخضر داكن له قوام غليظ نافع ومفيد بمفرده لكن عليك باستخدامه مع مزيج آخر من الزيوت، وهو زيت مغذٍ للجلد وخاصة الجاف لأنه غني بالفيتامينات.

  • زيت العنب:

قوامه خفيف وبدون رائحة, قابض لأنسجة الجسم بشكل معتدل وبذلك يخف من التعرض للنزف وهو مفيد في علاج حب الشباب. والجلد الدهني لكن دائماً يتم استخراجه بمادة مذيبة وغير متاح بعملية الضغط البارد مما يؤدي إلى ظهور حساسية لدي بعض الأشخاص.

  • زبد الكاكاو:

يشبه إلى حد كبير في قوامه لزيت جوز الهند, ويتم استخراجه من حبات الكاكاو وله رائحة الشيكولاتة المميزة, وإذا أضيف مع زيوت عطرية أخرى فغالباً ما تكون رائحته هي الغالبة. ويضاف بنسب بسيطة حيث يعمل على تماسك الكريمات واللوسيونات. وعندما يمزج النار فرائحته تكون مثل الحلوى الغربية.

  • زيت البندق:

زيت قوامه خفيف له رائحة معتدلة, ويمتصه الجلد بسهولة ولذا فله فائدة في مركبات الوجه ولأغراض الماكياج وأيضاً المساج.

  • زيت الذرة:

وهو من أنواع الزيوت الثانية لأنه يحتوى على كمية كبيرة من فيتامين (هـ) والذي يمنع التأكسد وهذا نوع من الزيوت متوافر وله رائحة قوية.

  • زيت نخالة الأرز:

هذا الزيت غني بمزيج من فيتامين هـ وحمض (Ferulic) وهو مضاد للأكسدة. ليس له قوام دهني أو لزج يتخلل الجسم بنعومة ويستخدم في أغراض التدليك واللوسيونات.

  • زيت فول الصويا:

هذا الزيت كان استخدامه نادراً قبل عام 1950, يتم استخراجه بالإذابة وهو غني بحامض اللانولين وهناك شك بـأنه قابل للأكسدة, ويستخدم كجزء من تركيبات المساج

  • زيت الجرجير:

هو من الأعشاب الطبيعية ومقوى عام ومنشط للغدد الجنسية ويفيد أيضا عسر الهضم ويعمل على تقليل نسبة النيكوتين للمدخنين.

  • زيت الخس:

مقوى عام ومقوي لعضلة القلب ومقوي لأعصاب وجدران الشعيرات الدموية.

  • زيت البقدونس:
    يعمل على تفتيت الحصوات ومدر البول وهو رمز أيضا لخصوبة الرجال والإناث ومسكن لألام الكليتين وينقى البشرة من حب الشباب.
  • زيت الجزر:
    مقوى للجهاز الصدري وقصر النظر ومفيد في حالات فقر الدم وأمراض الغدة الدرقية ومفيد أيضا في الإمراض الجلدية وإزالة الجلد الزائد بالأصابع ومقوي لجهاز المناعة.
  • زيت قرع اليقطين:

مفيد جدا في أمراض البروستاتا والكلى وتشقق الجلد ومفيد ايضا للجروح والحروق.

  • زيت البصل:

مضاد حيوي ومكمل غذائي ومقوى عام ينقى الدم وخافض للسكر وذلك لاحتوائه على مادة الجلوكونين التي تشبه مادة الأنسولين.

  • زيت الثوم:

موسع للشرايين وضابط لضغط الدم والكولسترول ومضاد حيوي ويقاوم السموم والأمراض الجلدية وثعلبة الرأس.

شارك المحتوى:

Dr. Saleem Talal

Read Previous

فوائد أهم الزيوت العطرية

Read Next

تاريخ العطارة