فوائد أهم الزيوت العطرية

فوائد أهم الزيوت العطرية

للحديث حول الروائح العطرية والتي من شأنها معالجة الأمراض نذكر هنا:

  • زيت البابونج (Chamonile):
    يستعمل لجلب النوم ومضاد للأرق ولعلاج عسر الهضم وطارد للغازات ولمشاكل الأكزيما.
  • زيت قشر ثمرة البرغموت (Bergamot):
    يستعمل مطهراً وضد التوتر وإزالة الاحتقان وبالأخص احتقان الحلق وضد تقرحات الفم وضد رائحة الفم الكريهة حيث يستعمل كغرغرة، كما يستعمل الزيت لعلاج البهاق.
  • زيت المرمية (Sage):
    يستعمل زيت المرمية لرفع الروح المعنوية في حالة الحزن والاكتئاب ومضاد لألتهاب العضلات الناتجة من الرياضة.
  • زيت العتره (Geranium):
    يستعمل زيت العترة مهدئاً للأعصاب ورفع الروح المعنوية وعلاجاً لحب الشباب وبالأخص الوجه والصدر والظهر.
  • زيت الياسمين (Jasmin):
    يستعمل لرفع الروح المعنوية والانتعاش ورائحته الجميلة لها تأثير على أحاسيس الناس، ويستعمل ضد البشرة الملتهبة حيث يهدئها تماماً.
  • زيت الشمر (Fennel):
    مضاد جيد للغازات ومنكه ومضاد للحمض ومدر، مقوٍ للدورة الدموية ومهدئ قوي لآلام المفاصل والعضلات وضد الربو ومشاكل التنفس، كما يدخل في صناعة الصابون والعطور.
  • زيت اليانسون (Anise):
    يستعمل مضاداً للغازات والأرياح والمغص وضد الكحة ومنكه وفي اللبوسات المستعملة ضد التهابات الحنجرة، ويدخل في صناعة الصابون ومعاجين الأسنان وصناعة العطور.
  • زيت اليانسون النجمي (Star Anise):
    يستعمل كما يستعمل اليانسون السابق ذكره.
  • زيت الشبث (Dill):
    يستعمل مضاداً للغازات والأرياح وضد تقلصات البطن ومهضم وفاتح للشهية وفي صناعة الصابون.
  • زيت اللافاندر (Lavander):
    يعمل زيت اللافندر على التهدئة والاسترخاء وتهدئة النفس من الإحباط والقلق ويزيل الأرق ومطهر للجروح والخدوش والحروق وأماكن لسع الحشرات وقاتل ومطهر للبكتيريا والفطريات.
  • زيت اليوسفي:
    يعتبر زيت اليوسفي مهدئاً ومسكِّناً ويفيد في حالات عسر الهضم أو الإمساك ويدلك به عادة أسفل البطن.
  • زيت البرتقال:
    يستخدم كمنعش ويساعد على تنشيط الجهاز الهضمي ويفيد الكبد ويساعد على تخلص الجسم من السموم.
  • دهن الورد:
    يستعمل للبشرة الجافة أو الملتهبة إذا أضيف إلى كريم لتدليك الوجه كما يحضر من زيت الورد ماء الورد الذي يستخدم على نطاق واسع مع مياه الشرب وزيت الورد يعتبر من أغلى العطور لرائحته المتميزة والمحبوبة.
  • زيت حصا البان:
    ويعرف أيضاً بزيت إكليل الجبل ويستعمل لتنشيط الدورة الدموية ويمكن استعماله تدليكاً لتدفئة أطراف اليدين والقدمين ويفيد في حالة التواء المفاصل إذا دلكت أماكن الألم به ويساعد على إزالة القشرة.
  • زيت البنفسج:
    يستعمل مضاداً للالتهابات وآلام الروماتزم ويوجد منه مستحضر على هيئة كريم يستخدم دهاناً لهذا الغرض.
  • زيت جوزة الطيب:
    تستخدم كمنكهة وطارده للغازات وضد تطبل البطن ومبيضة للبشرة وضد الكلف وضد التقلصات والصداع النصفي دهاناً.
  • زيت القرفة:
    يوجد من القرفة نوعان هما القرفة السيلانية والقرفة الصينية ويستخدمان جميعهما على نطاق واسع، إلاّ أن القرفة السيلانية هي المشهورة والمعنية كطبية وهي تستخدم لتخفيض السكر وضد التطبل والتقلصات أما الصينية فهي منكهة أكثر من السيلانية وتستعمل دائماً كمشروب شتوي وزيتها يستخدم دهاناً ضد التقلصات وضد الصداع.
  • زيت الكافور:
    الزيت هو المستخدم وهو يوجد أحياناً على الحالة الصلبة كبلورات وهو مهدئ ومخفض للنشاط الجنسي.
  • زيت الزنجبيل:
    يستخدم الزنجبيل كمعرق ومنشط وملطف وضد غازات البطن وضد التهابات الحنجرة والحلق ويستعمل زيته ضد الالتهابات دهاناً والروماتيزم وآلام المفاصل وضد البرد والانفلونزا ويعتبر الزنجبيل مشروبا شتويا جيدا في السعودية.
  • زيت الهيل:
    يستخدم كأحد البهارات الهامة وخاصة مع القهوة وكثير من الأكلات الشعبية وزيت الهيل يستخدم ضد التقلصات وضد آلام البرد والالتهابات وضد تطبل البطن.
  • زيت الأخيلية ذات الألف ورقة:
    تستخدم ضد الالتهابات والتقلصات ودهان زيتها ضد آلام المفاصل والتهابها وضد الصداع النصفي.
  • زيت الانجدان الرومي (الكاشم):
    يستخدم طاردا للغازات وضد الالتهابات المفصلية وضد الالتواءات.
  • زيت المر:
    يستخدم ضد الفطريات ومطهرا وضد نزف اللثة وآلامها ومقو معد وقاتل للبكتيريا والفيروسات وضد الحروق والجروح.
  • زيت الكمون:
    يستخدم كمشه وطارد للغازات ومضاد للمغص ومخفض لآلام العادة الشهرية وزيته يستخدم في تحضير بعض العطور وفي صناعة الصابون وبعض اللبوسات ويعتبر من المنكهات الجيدة التي تستخدم على نطاق واسع.
  • زيت السعد:
    يستخدم ملطفا لانتفاخات البطن ومدرا للبول والحيض ولشفاء قروح الفم والشفاه واللثة ومهضما قويا وله رائحة قوية جميلة ويهدئ آلام المعدة.
  • زيت الكادي (Cade):
    تشتهر منطقة جازان بأفضل أنواع الكاذي وهو عبارة عن زهر يشبه إلى حد كبير كافور النخل ويؤخذ من نبات شجري معمر يشبه انواعاً من النخيل وعندما ينفتح الشمراخ الزهري الذي يشبه كافور النخل تنبعث منه رائحة جميلة وتستخدم النساء في منطقة جازان الكاذي على نطاق واسع ويباع بالحبة المفردة ويزدهر بيعه وتجارته في مواسم الزواجات، ويستخرج من شمراخ الكادي زيت يعرف بزيت الكادي من أجمل الزيوت العطرية كما يحضر منه ماء.

زيوت عطرية لتجميل البشرة الجافة

زيت الياسمين: يتم تدليك البشرة بخليط زيت الياسمين واللافندر بنسب متساوية مع الحرص على تنظيف البشرة باستخدام ماء الورد قبل تدليك الوجه بالزيوت العطرية.
زيت الورد والصندل: يستعمل مزيج من زيت الورد والصندل و الجلسرين بنسب متساوية وتدليك الوجه والعنق به لإزالة القشف والقشور وبقايا خلايا الجلد الميتة.
زيت الورد: للحماية من التجاعيد يتم التدليك بزيت الورد الصافي مع التركيز على المنطقة المعرضة للخشونة مثل الكوعين وهذا النوع من الزيت يصلح لتدليك بشرة الجسم بأكملها للتخلص من التجاعيد.

فوائد وصور استخدام الزيوت العطرية

ثبت أن للزيوت العطرية مفعولا قويا مضادا للبكتيريا والجراثيم، كما أنها تعتبر مطهرا قويا وقاتلا للجراثيم، ومزيلا للمرض والعدوى، ومن أهم صور إستخدام الزيوت العطرية:

1- يعتبر التدليك بزيت اللافندر وسيلة فعالة لمساعدة الجلد على امتصاص هذه الزيوت، كما أنه وسيلة ناجحة لتنشيط الدورة الدموية وتدفق السائل الليمفاوي وإراحة العضلات المرهقة ومساعدة الجسم بالتخلص من السموم وتسكين الألم في بعض مناطق الجسم.
2- الإستنشاق لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا باستخدام زيت اللافندر وزيت الكافور، ويكون الإستنشاق بإضافة بضع قطرات من الزيت في وعاء به ماء مغلي، ويقوم المريض بالإنحناء فوق الوعاء مع وضع منشفة فوق رأسه مع التنفس العميق من خلال الأنف، وهذا التنفس يساعد على فتح الممرات الأنفية، بينما يساعد التنفس العميق من خلال الفم في علاج تقرحات الحنجرة.
3- إن رش الزيوت العطرية في هواء الغرفة يساعد في القضاء على الجراثيم، ويفضل هنا إستخدام زيت شجرة الشاي، ويمكن تحقيق ذلك بوضع قطرات من الزيت في إناء يحتوي على ماء مغلي، أو بوضع قطرات من الزيت على المصباح الكهربائي قبل إضاءته.
4- تناول الزيت العطري بالفم لعلاج الأمراض المعوية، كاستخدام زيت الورد أو البابونج مضافا إليه السكر أو العسل.
5- إستخدام كمادات زيت الورد أو اللافندر أو الجرانيوم، لعلاج إلتهاب الثدي عند المرضعات.
6- إستخدام زيت العرعر لعلاج الروماتيزم والأكزيما، وذلك بإضافة أربع قطرات من الزيت إلى نصف كوب من زيت اللوز، ويدلك الجلد المصاب برفق عدة مرات يوميا، ويمكن إضافة ( 8 ) قطرات من الزيت النقي إلى ماء الإستحمام الدافئ، وإذا خلطت بضع قطرات منه مع زيت فول الصويا فإنها تنفع في معالجة إلتهاب المثانة وآلام الحيض عند الدلك أسفل المعدة.
7- ويستخدم زيت نبات العطر لتحسين طعم المواد الغذائية، وإصلاح الإضطرابات الهرمونية والعادة الشهرية، كما أنه منبه ومطهر قوي وقاتل للفطريات والجراثيم، ويستخدم كغرغرة في علاج إلتهابات الحلقوم والبلعوم واللوز وذلك بإضافة ( 3 ) قطرات منه في نصف كوب من الماء الساخن.
ولا شك ان هناك العديد من الزيوت العطرية الطيارة الشائعة الإستعمال، أصبحت الآن في متناول اليد، ومن السهل الحصول عليها وعلى الوصفات العلاجية أيضا، وفيما يلي ملخص بأسماء بعض الزيوت العطرية الطبيعية وفوائدها العلاجية:-

زيت الأنيسون:
يقضي على قمل الرأس
زيت البابونج:
يقوي الدم ويخفف الحرارة
زيت البردقوش:
ينظم الدورة الشهرية
زيت الريحان:
يغذي الشعر ويقويه
زيت الزعتر:
يطرد الديدان ويقتلها
زيت العرعر:
ينفع كثيرا في علاج الشلل
زيت القرنفل:
مطهر للفم ومسكن لآلام الأسنان ومقو للثة
زيت اللوز:
يعالج البواسير والأكزيما والحكة، ويفتت الحصوات البولية، ويسكن آلام الأذن الوسطى ويقوي غشاء طبلة الأذن، ويعالج النمش والكلف والحروق.

شارك المحتوى:

Dr. Saleem Talal

Read Previous

الزيوت العطرية

Read Next

فوائد بعض الزيوت النباتية