الحسك أو القطبة

الحسك

الحسك نبات سحري في فوائده رغم أن العامة من الناس جُل ما تعرفه عن هذا النبات أنه مدر للبول ويساعد على خروج الحصى من الكلى أو المثانة، إلاّ أن الدارس المتعمق لهذا النبات يجد له فوائد قيمة، عرفه المعالجون القدماء وأسهبوا في الحديث عن أسراره وفوائده الطبية، وفي العصر الحديث ظهرت أبحاث ودراسات أثبتت له فعالية في العديد من الاستخدامات الوقائية والعلاجية وأصبح يُباع كمكمل غذائي للرياضيين والباحثين عن المنتجات الطبيعية التي تحارب الإجهاد، كما يستخدم كمقوي جنسي للمرأة والرجل وعلاج فعال للعقم ومشاكل القلب وفي حالات أمرض الروماتيزم وأيضاً يستخدم كمضاد للأورام الحميدة والخبيثة.. فيما يلي من اسطر على موقع العلاج يقدم الدكتور سليم طلال معلومات حصرية عن الحسك وفوائده واستخداماته.

من قناة الدكتور سليم طلال كاتب المقال للأشتراك اضغط هنا

اسماء الحسك

الاسم: الحسك الشوكي (بالإنجليزية: Puncturevine) وأشهر أسماءه القُطِّبة وقد تنطق أو تكتب بأشكال مختلفة مثل القطب وقرطب أو قُطْرَب، والحسك أو حسكة من الكلمة الإنجليزية (Tribulus) وهو أيضاً حمص الأمير أو حمص الجبل وأضراس العجوز وضُرَيْسَة وعرمط وحماض الأسد ومن الفارسية شكوهج.

الاسم العلمي: Tribulus terrestris

وصف النبات

القطبة نبات حولي من الفصيلة الرُّطْرِيطِيَّة، زاحف يتمدد على الأرض، أوراقه ريشية قاتمة الخضرة يعلوها زغب قصير متقابلة كل ورقة تحتوي على 7 أزواج من الوريقات الصغيرة وقد يقل العدد عن 6 ورقات إذا عطشت النبتة، وينبت القطب في بداية شهر أبريل ويزهر في الصيف ويثمر ويبقى أخضر طوال الصيف ثم يجف ويموت، زهور القطب صفراء تتركب من 5 بتلات قطرها يصل إلى 1 سم تقريباً وتظهر الثمار بعد سقوط الأزهار وهي شبه كروية يحيط بها الأشواك من كل جانب، إذا جفت الثمرة انفلقت إلى أربع أو خمس حسكات حادة صلبة تعلق بالنعال وصوف الغنم.

الجزء المستخدم طبياً: بشكل أساسي الثمار الشوكية والأجزاء الهوائية.

Tribulus terrestris
الحسك

الموطن والانتشار

ينتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وينمو بكثرة في الجزيرة العربية، وينتشر في البراري وفي المناطق السكنية بين الشوارع والمناطق المكشوفة وفي المزارع وهو من المراعي المهمة للماشية.

ما قيل عنه قديماً

– قال عنه التركماني: “ينفع من وجع المفاصل، إذا عُملت منه لبخة من الأوراق والجذور الطازجة ووضعت على المفاصل المؤلمة، ويحسن اللون، ويزيد الباءة، ويحث على الجماع وينفع من عسر البول منفعة عجيبة”.

– أما داؤود الأنطاكي فيقول: يُفتت الحصى في المثانة والكلى ، وجيد لتقوية الباءة.

– ويقول أحد علماء الهند ويسمى داستور: “أوراق هذا النبات الخضراء تنفع في علاج تضخم الطحال، وعصيرها يستخدم لعلاج حمى النفاس”.

– وكان يستخدم في اليونان كمدر للبول ويعالج اضطرابات المزاج العام وفي الصين كان النبات يستخدم لعلاج مشاكل الكبد والكلي والجهاز الدوري للقلب.

– وفي الصين وفيتنام كان يعالج النزيف بعد الولادة ورعاف الأنف وأيضا لعلاج النزيف الداخلي في المعدة والأمعاء و مضاد للالتهابات وفي جنوب افريقيا يستعمل النبات لعلاج الآلام الروماتيزمية.

الأبحاث والدراسات

– حسب الدراسات الحديثة يزيد من نسبة هرمون التستوستيرون  وبالتالي زيادة اعداد الحيوانات المنوية من حيث العدد والحيوية وذلك من خلال زيادة هرمون الاستراديول في الدم، وعند كبار السن من الرجال فانه يخفض من أعراض الاندروبوز المماثل لسن اليأس عند المرأة.

– ومن الدراسات التي تمت على هذه النبتة في بلغاريا والتي أكدت على ان النبتة يزيد من نسبة هرمون التبويض LH بنسبة 82% ويزيد من نسبة هرمون التستوسترون الحر في الدم بنسبة 71% وذلك في الرجال ذوي الحالة الصحية الجيدة في خلال مدة 5 ايام فقط من تناول العشبة.

– تمت الدراسة العلمية على حيوانات التجارب .وتبين ان الحيوانات التي تناولته كان لها اداء مرتفع في السلوك الجنسي، وأيضا في زيادة ضغط الدم داخل الاعضاء الذكري لتلك الحيوانات مما يؤدي الى تضخم العضو الذكري وتمدده اثناء الممارسة الجنسية ويعزى ذلك الاداء المرتفع الى زيادة هرمون التستوسترون.


 الفوائد والاستخدامات

– يفيد في ضبط قدرة الجسم على التحكم بخروج البول ويفتت حصى الكلى والمثانة وهذا أشهر استخدام شعبي معروف للقطبة في اليمن والجزيرة العربية، كما تمنع القطبة تكون الحصوات داخل الجهاز البولي.

– كما أن هذا النبات بأوراقه وجذوره وبذوره التي عليها نتوءات شوكية مقوٍ وفاتح للشهية ومُنقٍ للدم ومعالج للدوسنتاريا وآلام المثانة .

– يعمل على منع خروج المني دون الوصول إلى حالة الانتصاب وهي الحالة المعروفة عند الرجال بسرعة القذف كما انه يعالج ضعف الانتصاب كما أنه منشط جيد للرغبة الجنسية عند الزوج والزوجة.

– جيد للكحة وتقليل نسبة الكولسترول المرتفع في الدم وخفض ضغط الدم المرتفع.
– لزيادة قوة عضلة القلب وتقلل من احتجاز السوائل داخل الجسم.

– يستعمل الحسك لزيادة كفاءة الاداء الرياضي واصبح له شعبية وصيت مرتفع بين الرياضيين في رفع قيمة الجهد المبذول أثناء التمارين والرياضة فهو يحسن من كفاءة العضلات لكي يصل الرياضي إلى مستويات قياسية.

– يستخدم في علاج اضطرابات المزاج لدى المدخنين بسبب الاقلاع عن التدخين وذلك بعمل شاي من هذا النبات وشربه بصفة منتظمة.

tribulus 1

طريقة الاستخدام

تُؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مطحون الحسك (5 جرام تقريبا) تغلى من كأس ماء وتصفى وتشرب مرة واحد في اليوم قبل أي وجبة، أو يمكن أن يُسف نصف ملعقة صغيره منها في الفم ويشرب بعدها ماء عادي.


مدة استخدام  الحسك:
من شهرين إلى ثلاثة أشهر متواصله ويمكن التوقف لنفس الفترة وبعدها يعاد استخدامه وهكذا.

المحظورات والمحاذير:

العشبة آمنه ولا اضرار جانبية لها ولكن يجب عدم استخدامها من قبل الحوامل والمرضعات والأطفال أقل من عشر سنوات والمرضى الذين يتناولون أي أدوية ضد أنواع من السرطانات مثل سرطان الثدي أو البروستاتا.

من قناة الدكتور سليم طلال كاتب المقال للأشتراك اضغط هنا
شارك المحتوى:

Dr. Saleem Talal

Read Previous

أسس المعالجة بالنباتات الطبية

Read Next

الناردين