استخدامات الزيوت الطبيعية

استخدامات الزيوت الطبيعية

مقدمة

أغلب أنواع الزيوت النباتية تدخل في الصناعات الغذائية على اختلافها والبعض يدخل في عملية تجهيز الجلود اللازمة للصناعات الجلدية (مثل زيت الخروع)، وكثير من الزيوت الطبيعية تدخل في الصناعات الدوائية كما في مستحضرات التجميل والصابون الجاف إضافة إلى صناعة الوقود العضوي للمركبات المختلفة.

استخدام الزيوت في الصناعة

المتعارف عليه تجارياً أن الزيوت النباتية بكل أنواعها هي مواد إنتاج أولية لذلك يتم استخلاص الزيوت واستخدامها في المصانع والمعامل لصناعة المستحضرات الدوائية والجمالية وفي صناعة شموع الإنارة ذوات الروائح المميزة.

استخدام الزيوت كغذاء:
كثير من دول العالم تصنف الزيوت إلى زيوت غذائية أي تستخدم لأغراض الأكل مثل زيت النخيل وزيت القمح.

استخدام الزيوت في العلاج:
بعض الدول تنتج الزيوت لأغراض علاجية مثل غالبية زيوت النباتات والأعشاب الطبية المعروفة مثل زيت الزيتون وزيت حبة البركة وزيت السمسم وزيت اللوز.

طريقة استخدام الزيوت الطبيعية في العلاج

استخدام الزيوت الطبيعية قد يكون خارجياً بطريقة الدهان أو التدليك أو مع الحمام، كما قد يكون استخدامها داخلياً بتناولها لوحدها حسب الأوقات المناسبة أو بوضعها على السلطات والأطعمة والأشربة المختلفة، وهناك الكثير والكثير من الطرق والتقنيات التي تستخدم فيها الزيوت الطبيعية في العلاج مثل طريقة الاستنشاق والكمادات وحمام القدمين وغيرها وسوف نقوم بتفصيل تقنيات العلاج هذه عند الحديث عن الزيوت العطرية.

شارك المحتوى:

Dr. Saleem Talal

Read Previous

استخدامات الزيوت العطرية

Read Next

استخدام الزيوت النباتية في القلي