مواضع الحجامة للقولون العصبي

مواضع حجامة القولون العصبي 1

من المهم تحري مواضع الحجامة الخاصة بالقولون العصبي وأهمية تحري دقة المواضع لا تكمن فقط في تأثيرها العلاجي بالنسبة لمريض القولون العصبي ولكن حتى في تأثيرها الكبير على الأعراض المرافقة لمرض القولون العصبي، فالتركيز على هذه المواضع يفيد كثيراً ويساعد المريض على التخلص من هذه الأعراض وبالتالي استجابة القولون المضطرب للشفاء بسرعة وخصوصاً بالنسبة لمريض القولون العصبي الذي وصل لمرحلة شديدة وبخاصة الأعراض النفسية والعصبية كالتوتر والقلق والاكتئاب وحتى الخوف الغير مبرر وصولاً إلى الوسواس القهري، وليس هذا فحسب.. فكذلك مشاكل الإخراج البرازي كالإسهال الدائم أو الإمساك الحاد أو كليهما معاً في نفس المريض.. وفيما يلي من اسطر على موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري شرح علمي دقيق لمواضع الحجامة الخاصة بمريض القولون العصبي.

bannerDcolon
الحجامة النبوية
فيديو توضيح للمواضع النبوية

مواضع الحجامة وعدد الجلسات

مريض القولون العصبي يحتاج لجلستين أساسيتين في مواضع محددة على جسد المريض، وتفصل بين جلسة الحجامة الأولى والثانية من 9 أيام إلى 15 يوماً.. المواضع التي يحتجم عليها المريض موسومة بأرقام مميزة لها على جسم الإنسان من الخلف ومن الأمام كما في الرسمة التوضيحية المرفق رابطها وشرح وصف المواضع.. وفيما يلي تفاصيل الجلستين والمواضع موضحة على النحو الأتي:

الجلسة الأولى:

من الخلف على الظهر في المواضع (1-55-22-23-14-15-16-17-18).

الجلسة الثانية:

من الخلف يكرر الموضع رقم (1-55) بالإضافة للمواضع الجديدة (6-7-8-48) ومن الأمام تشريط خفيف على الموضعين (138-139) وفي الموضع (137) حجامة جافة بلا تشريط.

شرح ووصف مواضع حجامة القولون العصبي

رقم الموضعوصف الموضع
1الكاهل عند الفقرة السابعة من الفقرات العنقية، عند العظمة البارزة أسفل القفا.
6عقدة المرارة وهي على طرف لوح الظهر اليمين من جهة العمود الفقري.
7، 8مقابل المعدة وسط الظهر على جانبي العمود الفقري.
14، 15، 16، 17على زوايا القولون من الخلف.
18في وسط مواضع القولون السابقة على العمود الفقري.
22، 23فوق غدة البنكرياس تحت حرف اللوح.
48على اللوح اليمين من أعلى.
55أسفل الكاهل بحوالي 3 سم.
137، 138، 139فوق ويمين ويسار السرة.

رسمة توضيحية لمواضع الحجامة على جسم الإنسان

متى يتم إجراء الحجامة مرة أخرى؟

يستحسن تكرار الحجامة بعد ثلاثة أشهر.. ثم بعد ستة أشهر.. وبعدها يمكن للشخص أن يحتجم دورياً مرة واحدة في العام أو مرتين في الأيام التي استحبها الرسول وهي 17، 19، 21، من الشهر الهجري خاصة تلك التي توافق فصل الربيع.

bannerDcolon

ملاحظة مهمة:

قبل التشريط تعقم المناطق المحتجم عليها باستخدام أي مطهر ولكن بعد الحجامة لا يتم تعقيم المواضع التي احتجم عليها المريض باستخدام المطهرات الكيميائية بل يستخدم أي زيت طبيعي مثل زيت الزيتون أو زيت السمسم وأفضل الزيوت على الإطلاق هو زيت الخروع الذي ثبت علميا بأنه يساعد على سرعة التئام خدوش الحجامة كما انه مادة مطهرة وعازلة للجراثيم ويمنع تلوث الجرح، وكذلك عند العودة إلى البيت والاغتسال من الحجامة والتنشيف جيدا يفضل أعادة دهن مواضع الحجامة بزيت الخروع.

من قناة الدكتور سليم طلال كاتب المقال للأشتراك اضغط هنا
شارك المحتوى:

Dr. Saleem Talal

Read Previous

طريقة استخدام اوراق السنامكي – اليمن

Read Next

مواضع حجامة سرطان القولون والمستقيم