ملاحظات مهمة على استخدام العلاج الطبيعي التهاب الكبد ( Hepatitis )

ملاحظات العلاج الطبيعي لالتهاب الكبد

ملاحظات عامة:

  • الحوامل والمرضعات لا تستخدم هذا العلاج الطبيعي، أما الأطفال دون 15 عامأ فلا يستخدمون هذا العلاج إلا بعد استشارة الأخصائيين في الموقع.
  • هذا العلاج الطبيعي مقنّن ومدرُوس بعناية وليس له أي آثار جانبية سلبية، كما أن نسبة فعالية هذا العلاج عالية وهو ليس مهدئ مؤقت للأعراض لأنه عبارة عن خطة علاجية طبيعية كل مكون فيها يقوم بدور معين.
  • في حالة عدم تقبل طعم العكبر يمكن تعبئة بودرة العكبر في كبسولات جيلاتينية فارغة من تلك التي تباع في بعض محلات المكملات الغذائية أو في العطارة، ونفس الحال ينطبق على الكركم الذكر وعود القسط الهندي.
  • على المصاب بفيروس الكبد الأهتمام بالتغذية الصحية السليمة والمتوازنة من خلال التركز على نوعية وكمية الطعام الذي يتناوله مع الأقتراب من المنتجات والأطعمة الطبيعية وتخفيض نسبه الدهون في الأكل.
  • كامل مكونات العلاج لا تحفظ في الثلاجة، فقط توضع في مكان جاف في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

مدة استخدام العلاج الطبيعي:

تختلف المدة الإجمالية لاستخدام العلاج الطبيعي حسب عوامل كثيرة منها وزن المريض وحالته الصحية ونوع الفيروس ونسبته وتطوره في إحداث الضرر، ويمكن الاعتماد على نوع الفيروس في تحديد مدة استخدام العلاج الطبيعي، وبشكل عام تتراوح فترة الاستخدام ما بين شهرين إلى سبعة أشهر لأهم نوعين من فيروسات الكبد واكثرهما انتشارا وهما فيروس الكبد (B) و (C) مع إجراء الفحوص المخبرية اللازمة خلال فترة الاستخدام لمراقبة التأثير العلاجي.

  • التهاب الكبد الفيروسي (B): مدة استخدام العلاج من شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • التهاب الكبد الفيروسي (C): مدة استخدام العلاج من ثلاثة أشهر إلى سبعة أشهر.

طرق طبيعية مؤازرة وموازية:

مع استخدام العلاج الطبيعي يمكن الاستعانة ببعض الطرق العلاجية الطبيعية المؤازرة التي تزيد من فعالية العلاج وتضاعف من فرص التعافي وتمنع عودة المرض بإذن الله، واللجوء لهذه الطرق ليس ملزما وأنما في حدود التوفر والقدرة، وهي لا تستخدم بشكل دائم وأنما في أوقات محددة وفق ترتيب زمني مدرُوس، علما بأن الاستعانة بهذه الطرق المؤازرة يحقق النتائج الإيجابية المرجوة خصوصا لمن يعانون من فيروس الكبد (C)؛ ومن هذه الطرق:

  • أوراق السنامكي: السنامكي من الأعشاب التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم وشاع استخدامها في عهده ومن بعده في عصر الصحابه والتابعين، ويمكن استخدام أوراق السنامكي قبل استخدام العلاج الطبيعي بيوم واحد، ويكرر استخدامها مرة أخرى بعد مرور خمسة أسابيع من بدء استخدام العلاج الطبيعي.. للمزيد عن الطريقة العلمية الدقيقة لاستخدام أوراق السنامكي اضغط هنا..
  • تطبيق الحجامة: الحجامة على مواضع خاصة بالمرض له أثر إيجابي ويساعد كثيراً في رحلة العلاج، ويمكن تطبيق جلسة الحجامة الأولى بعد مرور ثلاثة أسابيع من بدء استخدام العلاج الطبيعي.. للمزيد عن مواضع حجامة التهاب الكبد الفيروسي اضغط هنا..
  • ألبان الأبل: ألبان الإبل وأبوالها لها الكثير من الفوائد وخصوصا للمصاب بفيروس الكبد، وفي حال القدرة على توفير ألبان الإبل واستخدامها فأن هذا يجعل العلاج الطبيعي يعمل بتأزر أكبر وأسرع.. للمزيد عن ألبان الإبل وأبوالها اضغط هنا..
  • التلبينة: التلبينة من أفضل الأغذية الطبيعية التي تعمل على إعادة عمل الجهاز الهضمي بصورة طبيعية، وهي ليست غذاء فقط؛ بل وعلاج نبوي أثبتت الأبحاث الحديثة الكثير من فوائدها الفريدة.. للمزيد عن ماهية التلبينة وفوائدها وطريقة تحضيرها اضغط هنا..
  • خل التفاح الطبيعي: يختلف خل التفاح الطبيعي عن خل التفاح الصناعي أو ما يسمى بخل التفاح العضوي والمركب أساساً من حمض الخليك، وخل التفاح الطبيعي يذخر بالعديد من المنافع الغذائية والعلاجية، ويستخدم حسب الرغبة وبأي طريقة مع الوجبات أو يمكن إضافته إلى السلطة أو الأطعمة.. للمزيد عن خل التفاح الطبيعي وفوائده اضغط هنا..
شارك المحتوى:

Dr. Saleem Talal

Read Previous

تصلب ضموري جانبي ( ALS ) تفاصيل أهم مكونات العلاج الطبيعي

Read Next

تصلب جانبي ضموري ( ALS )ملاحظات مهمة على العلاج الطبيعي