طرق علاج الناسور

Fistula surgry

في الطب الحديث العلاج الغالب المقدم للناسور الشرجي هو الجراحة، يتم علاج الناسور الشرجي من خلال استئصال القناة التي تربط الفتحة الخارجي للناسور مع القناة الشرجية أو بتوسيع الفتحة الخارجية لخروج الصديد، ومع أن جراحة النواسير عادة بسيطة فإن احتمال حدوث اختلاطات وارد، وفي العادة تجرى عملية النواسير بنفس الوقت مع عملية الخراج حول الشرج، علماً أن الناسور قد ينشأ بعد ستة أسابيع من عملية إزالة الخراج ويمكن أن يحدث حتى بعد أشهر أو سنة، وعادة يقطع جزء من عضلة المصرة الشرجية أثناء العملية وذلك لاستئصال الناسور بشكل كامل، وبجانب علاج الناسور بالجراحة توجد طرق اخرى حديثة نوجزها فيما يلي من اسطر على موقع العلاج.

الناسور بانر

العلاج الجراحي للناسور

إستصال الناسور والأنسجة المحيطة به وتركه مفتوحا ليلتئم، أو فتح الناسور وشقه طوليا حتى يختفي الالتهاب ويشفى.

هل العلاج الجراحي حل نهائي للناسور؟..

هناك حالات شفيت من الناسور بعد العملية، ولكن أيضاً هناك حالات كثيرة لم تشفى، وفيما يلي بعض المشاكل والشكاوى التي تحدث عنها المرضى بعد إجراء العملية الجراحية:

  • بعد العملية الجراحية يبقى الجرح مفتوحا لفترة طويلة وهي فترة تكون متعبة للمريض جسديا ونفسياً.
  • حتى مع إجراء عملية الجراحة للناسور فأن الآلام تظل ترافق المريض وخصوصا عند وضعية الجلوس، ويزداد هذا الألم والمعاناة عند التبرز.
  • عند متابعة بعض المرضى بعد فترة طويلة من العملية الجراحية فأن العديد منهم يشكون من عدم التئام الجرح لفترة تصل لشهور رغم اهتمامهم بنظافته بشكل منتظم.
  • المنطقة المصابة التي تجرى لها العملية الجراحية تكون منطقة حساسة وتحتاج لجهد متواصل في التنظيف والتطهير وتبديل الغيارات يومياً.
  • احتمالية عودة الناسور كبيرة خصوصاً عند عدم التئام الجرح بعد العملية وهو ما يحدث عند نسبة كبيرة من المصابين الذين أجروا عملية الناسور.

العلاج بالليزر الضوئي

في بعض الحالات يستخدم شعاع ضوئي من الليزر يمر داخل الناسور حتى يكويه ويشفى، ويعتمد مبدأ علاج الناسور بأشعة الليزر على تدمير غشاء الناسور والطبقة الطلائية المبطنة لمساره وبالتالي التخلص من فتحات الناسور الداخلية والخارجية وطمسها، وتستخدم هذه الطريقة في علاج الناسور الشرجي الملتوي على شكل حرف U والناسور الشرجي المنخفض والناسور الشرجي المرتفع والناسور الشرجي المتشعب، وهي أنواع معقدة من الناسور يصعب علاجها بالجراحات التقليدية..

بعض طرق علاج الناسور الأخرى

  • حقن صمغ خاص مصنع من مواد تجلط الدم داخل الناسور أو بعد الانتهاء من إستئصال الناسور ولكن النتائج أقل نجاحا من الجراحة وتستخدم فقط في حالة الخوف على العضلات.
  • يتم تركيب غرزة جراحية تسمى (سيتون Seton) تؤدى إلى تليف حولها ويتم تركها في مكانها حتى ينتج عنها تليف يمسك العضلات في الأنسجة المحيطة ويقطعها تدريجيا للمحافظة على التحكم في البراز مع استئصال الناسور تدريجيا.
  • تعالج الالتهاب الحادثة بسبب الناسور باستخدام المضادات الحيوية.
  • نادرا في الحالات المعقدة والمرتجعة والتي توجد بها فتحات عديدة قد يتم تحويل مجرى البراز من البطن فترة حتى يتم العلاج والشفاء.
  • الناسور العالي والذي يمر داخل العضلات لا يمكن إستئصاله مرة واحدة، فقطع العضلات يؤدى إلى عدم التحكم في البراز أو الغازات وهى إعاقة شديدة.
surgical remedy for anal fistula

علاج الناسور بالاعشاب

هناك حلول علاجية طبيعية لها نتائج ممتازة في القضاء على النواسير، ولكن قبل التفكير في هذه الحلول الطبيعية يجب على المصابين بالناسور أن يعلموا بأنه كلما كانت فتحة الناسور قريبة من فتحة الشرج كان منخفضا وأسهل في علاجه، وكلما كان بعيدا في فتحته الخارجية عن فتحة الشرج كان مرتفعا ومتشعبا وممتد داخل العضلات، ولهذا يجب أن تكون مكونات العلاج الطبيعي المقدم مدرُوسة بعناية بالغة كما أن يجب أن يتآزر علاج داخلي مع علاج خارجي، فيما يلي من صفحات على موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري طريقة طبيعية فعّالة ومجربة لعلاج النواسير بإذن الله الشافي، تسمى هذه الطريقة؛ طريقة مناجزة لعلاج النواسير، وتتضمن هذه الطريقة استخدام علاج طبيعي خارجي على شكل مرهم بالإضافة لعلاج طبيعي داخلي مكون من منتجات طبيعية، يمكن للزوار الكرام الإطلاع على تفاصيل هذه الطريقة العلاجية الطبيعية ومقادير مكوناتها وطريقة الاستخدام من هنا..

شارك المحتوى:

Dr. Saleem Talal

Read Previous

القولون التقرحي

Read Next

الناسور