طرق استخلاص الزيوت النباتية

طرق استخلاص الزيوت النباتية

مقدمة

اختلفت طرق استخراج الزيوت من النباتات باختلاف المواقع الجغرافية من حيث التطور وأيضا من حيث المناخ والطبيعة الجغرافية التي تتم فيها عملية الاستخراج، فنجد انه في دول مثل الهند وباكستان تنتج الزيوت بالعصر التي تتم بطريقتين مختلفتين وتعطى نوعين غير متماثلين من الزيت لنفس البذرة المعصورة، وفى كلا الطريقتان يتم تجهيز البذور بانتخاب الجيد منها وتدفئتها قليلا للتخلص من نسبة من الرطوبة من التخزين ولتحرير جزيئات الزيت المتجمعة داخل البذرة ليسهل خروجها أثناء عملية العصر.

كما تختلف المصادر التي يستخلص منها الزيوت فقد توجد في بعض أنواع الحاصلات الزراعية على صورة مخزنة في البذور مثل القطن والسمسم والفول السوداني وفول الصويا وغيرها من البذور الزيتية كما قد توجد في جنين الحبوب مثل القمح والأرز والذرة الشامية وفي بعض الثمار مثل جوز الهند وبذور عباد الشمس والزيتون، هذا بالإضافة إلى أن نسبة الزيت الخام تختلف من مصدر إلى أخر حيث تتراوح من (2%) في بعض الحبوب إلى (65%) في ثمار جوز الهند.

طرق استخلاص الزيوت النباتية

أولا: طريقة العصر على البارد.
ثانيا: طريقة العصر على الساخن.
ثالثا: طريقة الاستخراج بالتسخين.
رابعا: طرق صناعية لاستخلاص الزيت.

أولاً: الزيوت المعصورة على البارد

العصر البارد يتم باستخدام المكابس الهيدروليكية أو بآلات تدار، والزيوت المنتجة بهذه الطريقة هي زيوت الدرجة الأولى وغالية الثمن وعليها طلب كبير لقيمتها الصحية العالية والتي تستخدم في صناعات هامة كثيرة منها العلاجي و منها التجميلي وأغراض صناعية أخرى.

ثانياً: زيوت معصورة على الساخن

هي زيوت يتم عصرها بطريقة كيماوية تستخدم فيها مكابس تدار إما يدويا وإما آليا باستخدام مواتير وفى هذه الطريقة ترتفع درجة حرارة البذرة والزيت المستخلص إلى درجات حرارة عالية تفقدها كثير من خواصها الطبيعية وآثارها الصحية من محتواها وذلك لتكسر مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهى (أ – د – هـ – ك) وهى فيتامينات هامة جدا للجسم البشرى يسهل امتصاصها بالجسم، وهذا النوع من الزيوت رخيصة الثمن بالمقارنة بزيوت العصر على البارد وغالبا تستخدم في الصناعات الغذائية فهي هامة من حيث الاستخدام وليس من حيث الفائدة ومثالا على تلك الزيوت زيت النخيل.
وتقوم تلك الدول بتصدير زيوت العصر على الساخن والمستخلص بالطرق الحديثة إلى دول العالم الثالث لغياب معايير الجودة العالمية لديها.

ثالثاً: طريقة الاستخراج بالتسخين أو الغليان مع الماء

وهذه الطريقة تتم في عدد محدود من أنواع البذور تتم عملية التجهيز باستخدام أدوات بسيطة يدوية في تكسير وتفتيت البذور ثم وضعها في أواني معدنية كبيرة و تغمر بالماء ثم تترك لتغلي المكونات المختلطة على النار لفترات طويلة جدا فيتحرر الزيت من البذور ويطفو فوق سطح الماء ويتم تبريد السائل الممزوج بالزيت ويتم تصفيته وترويقه والتخلص من الماء بالتبخير فيتبقى الزيت.
وهذه الطريقة قليلة التكاليف جدا ونسبة الفقد في القيمة الغذائية مرتفعة.

رابعاً: طرق الاستخلاص الصناعية

في الصناعة تستخدم وسائل تختلف قليلاً حيث انه المطلوب كميات هائلة للزيوت الغذائية مثل الذرة وعباد الشمس والقطن، وهذه الطريقة قد تكون مزيجا من أكثر من طريقة داخل المصنع الواحد مضافا إليها طرق استخلاص كيماوية باستخدام مذيبات للدهون ثم استخلاصه مرة ثانية من خوارج المعالجة الكيماوية.

وأخيراً يؤكد الدكتور سليم طلال أنه عند استخلاص الزيوت يحب اختيار الطريقة المناسبة بحيث لا يحدث تغيير في التركيب الكيميائي للزيت مع تقليل نسبة الشوائب واستخلاص أكبر كمية ممكنة بأقل تكلفه ممكنه.

شارك المحتوى:

Dr. Saleem Talal

Read Previous

الصبار

Read Next

شقائق النعمان