زيت جنين القمح

زيت جنين القمح

مقدمة

يطلق عليه زيت الحياة نظراً لفوائده الكثيرة ويحظى بشعبية عالية عند الاستخدام الخارجي نظرًا لفوائده المتعددة على البشرة، وتزداد نسبة استخدامه في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة، كما أن له العديد من الفوائد الأخرى للصحة العامة، فيتمتع بالخصائص المضادة للأكسدة، كما أن له القدرة على تقوية الجهاز المناعي واستعادة الصحة بشكل عام، فيما يلي من اسطر على موقع العلاج يقدم الدكتور سليم طلال معلومات أساسية ومركزة عن زيت جنين القمح.

ما هو جنين القمح؟

القمح معروف ومن أكثر الحبوب شيوعاً واستهلاكاً ومكوّن رئيسي لأنواع عديدة ومختلفة من الأطعمة، وتحتوي حبة القمح على جزئين غنيين جداً بالعناصر الغذائية وهما القشرة وجنين القمح وللأسف يتم نزعهما أثناء طحن وتكرير القمح لزيادة فترة صلاحيته كالطحين الأبيض الموجود في الأسواق العالمية، وجنين القمح يستخدم كمكمل أو مضاف غذائي نظراً لقيمته الغذائية الكبيرة، بالإضافة إلى إمكانية استخراج زيت من جنين القمح يحتوي على نفس القيم الغذائية.

جنين القمح

زيت جنين القمح

زيت جنين القمح هو زيت طبيعي مستخلص من جنين القمح يميل لونه إلى الأصفر البرتقالي وقوامه سلس ورائحته تشبه رائحة عجين القمح، وعلى الرغم من أن جنين القمح يشكّل فقط نسبة 3% من إجمالي وزن حبة القمح، إلا أنّ الفوائد الأساسية تكمن في جنين القمح، فيحتوي على 25% من إجمالي البروتينات، الفيتامينات، والمعادن التي توفرها حبة القمح، وهو أغنى مصادر الفيتامين E، كما يحتوي أيضا على نسب عالية من فيتامين A وفيتامين D، وأغلب فيتامينات B1، B2، B5، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من المعادن القليلة الوجود، وهو زيت حسّاس جدًا، يميل إلى تغيير خواصه إذا لم يتم تخزينه بالطريقة الصحيحة بعيدًا عن الحرارة العالية، فبالتعرض للحرارة العالية قد يتعرض للتزنّخ، ولكن إذا تم حفظه وتخزينه بالطريقة السليمة، قد يمتدّ عمره لعدة أشهر.

WheatGerm

فوائد زيت جنين القمح المتعددة

مضادّ للأكسدة: يعمل زيت جنين القمح كمادّة مضادة للأكسدة، فيساعد على الوقاية من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، ويرجع السبب في ذلك إلى تفاعله مع بعض الزيوت الأخرى الناقلة، كما يحتوي زيت جنين القمح على أحماض دهنية أساسية للجسم مثل حمض الينوليك، وحمض الستيريك، وجميعها لا يمكن تصنيعها داخل الجسم، لذلك لابد من الحصول عليها من المصادر الخارجية، فهي تساعد على تقوية الجهاز المناعي والجهاز العصبي، كما تساعد أيضًا على نمو وتجديد الخلايا.

للبشرة والشعر: زيت جنين القمح ممتاز للوقاية من مشاكل البشرة ومفيد للعناية بالبشرة الجافة فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية في البشرة عند استعماله خارجيًا، ويساعد أيضا على علاج خلايا الجلد التي تضررت نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة، ويساعد على الوقاية من التهابات الجلد ويقلل الندبات، وبعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية، كما أن له نتائج فعالة لعلاج الحروق وتقرحات الجلد، ويقوي الشعر ويمنحه الحيوية والنعومة لاحتوائه على فيتامين E، وهو مناسب لجميع أنواع الشعر.

لصحة القلب: يساعد زيت جنين القمح، على تحسين نشاط القلب بشكل عام، فقد أظهرت الأبحاث بعض الأثار الفعّالة لبعض مكونات زيت جنين القمح مثل مادة الأوكتاكوسانول والبوليكوسانول في تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، وقد وجد أيضا أن للبوليكوسانول تأثير فعال في التحكم في إنتاج الكوليسترول عن طريق الكبد، كما أن هناك اعتقاد أن زيت جنين القمح يساعد على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد HDL في الدم، بينما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضارّ LDL في الدم.

زيادة القدرة على التحمّل وقوة العضلات: زيت جنين القمح غنيٌّ بسلسلة طويلة مشبعة من الكحوليات الأولية والتي تسمى أوكتاكوسانول، وقد تم استخدام هذا المركّب من قبل بعض الرياضيين عام 1960 لتحسين أدائهم الرياضي، وهناك اعتقاد أن لهذه المادة تأثير على زيادة القدرة على التحمل وقوة العضلات للرياضيين، وقد أظهرت بعض الدراسات أيضا أن الأوكتاكوسانول والبوليكوسانول يعملان على تحسين سرعة ردّة الفعل.

لفقدان الوزن: يحتوي جنين القمح على 18% من الألياف لذا فإن شرب الماء بعد تناول جنين القمح يعطي إحساسًا بالامتلاء، وتناول ملعقة كبيرة قبل الأكل بـ 10 دقائق مع كوبٍ من الماء يشعر بالشبع.

طريقة استخدام زيت جنين القمح

يستعمل زيت جنين القمح كدهان خارجي على البشرة والجلد والشعر، ويمكن استعماله داخليا بتناول ملعقة طعام مرة واحدة أو مرّتين يوميًا قبل الوجبات، ويمكن أيضا إضافته لتحسين مذاق وصفات الطبخ المختلفة لكن لابدّ من تجنب تعريض الزيت للحرارة العالية فقد تتسبّب في كسر العناصر الغذائية المتوافرة داخله.

وصفات طبيعية مع زيت جنين القمح

  • عندما يستخدم داخليا بمعدل ملعقة كبيرة فأنه يزود الجسم بالطاقة اللازمة حتى يستطيع تحمل الجهد، أيضاً هو يقوي جهاز المناعة وله دور في زيادة القدرة الجنسية.
  • يساعد النساء الحوامل التي تعاني من الإسقاط المتكرر فهو يعمل على تثبيت الجنين عند استخدامه داخليا بمعدل ملعقة صغيرة يوميا، كما يستخدم موضعياً للنساء التي تعاني من الجفاف المهبلي.
  • لتعزيز فوائد زيت جنين القمح، يمكن إضافة القليل من أيّ زيت أساسي آخر مثل اللافندر أو أي زيت ذو رائحة جذابة.
  • يشير الدكتور سليم طلال إلى أحدى الوصفات القديمة الفعالة التي ذكرها ابن البيطار وهي استخدام زيت جنين القمح مع العسل لتبيض البشرة، ثلاث ملاعق زيت جنين القمح وملعقة عسل طبيعي توضع على الوجه لمدة نصف ساعة والمتابعة يوميا لمدة شهر كامل على الأقل لكي تظهر النتيجة بوضوح.
  • أخيرا يجب التأكد من أن زيت جنين القمح جيد، اشتري فقط المنتج الموثوق به والذي يحتوي تاريخ إنتاج وتاريخ انتهاء.
شارك المحتوى:

Dr. Saleem Talal

Read Previous

البابونج

Read Next

الهندباء