تكيس المبايض Polycystic ovary syndrome – جميع المعلومات عن هذا المرض

تكيس المبايض

تكيس المبايض عبارة عن اضطراب هرموني منتشر جداً عند النساء في سن الخصوبة والإنجاب وهو عبارة عن وجود أكياس هذه الأكياس تكون مملوءة بسائل على سطح المبيض أو في داخله.

لكي نفسر الموضوع بصورة جيدة دعنا نتكلم قليلاً وسريعاً عن المبيضين، كل مرأة تمتلك مبيضين كل مبيض يكون في حجم اللوزة ويوجد على جانب الرحم، يتم تكوين البويضات داخل الرحم في مراحل مختلفة من العمر وكل شهر تنتقل بويضة من المبيض إلى الرحم عبر قناة رفيعة جدا تحتوي على أهداب بداخلها تعرف بقناة فالوب.

ليست هذه فقط هي وظيفة المبيض، وذلك لأن المبيض يقوم بإفراز بعض الهرمونات التي تلعب دوراً مهماً جداً في ظهور وتطور العلامات الأنثوية الأساسية والثانوية وتؤثر بشكل كبير على الوظائف الفسيولوجية للجهاز التناسلي للأنثى وكذلك التغيرات التي تحدث في الرحم خلال فترة الدورة الشهرية أو أثناء فترة الحمل.

تكيس المبايض

أسباب تكيس المبايض

بعد أن تعرفنا على معنى تكيس المبيض دعنا نتعرف أكثر على الأسباب التي تؤدي لهذا الاضطراب وتجمع هذه الأكياس.

لا يوجد سبب محدد لتكيس المبيضات عند النساء، وفي أغلب الأحيان تكون أسباب هذه المشكلة غير معروفة سواء كانت المرأة متزوجة أو غير المتزوجة، ولكن ترتبط مشكلة تكيس المبايض ببعض العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بها ودعنا نذكر بعض الأمثلة لذلك مثل:

العوامل الوراثية

حيث تلعب الوراثة والعوامل الوراثية دوراً هاماً في مشكلة تكيس المبيضات حيث يزيد خطر الإصابة بمرض تكيس المبايض إذا كانت والدتها أصيبت به من قبل لأن ذلك يدل على وجود عامل وراثي مؤثر وجين متحور.

الاختلال الهرموني وزيادة نسبة الأندروجين في الجسم

لعلك تتسائل هل يوجد أندروجين في جسد المرأة؟

أليس ذلك خاص بالرجال؟

دعني أخبرك أن الأندروجين يوجد عند النساء بنسبة قليلة ولكن ترتفع نسبته كثيرا عند النساء اللذين يعانون من مشكلة تكيس المبيضات والى الآن يعد سبب ذلك مجهولاً بالنسبة لنا وهذا يكون سبباً كبيراً في ظهور الصفات الذكورية عند النساء المصابة بتكيس المبايض.

وكذلك زيادة نسبة الأندروجين قد تقلل نسبة إنتاج البويضات عندهم خلال الدورة الشهرية وقد تسبب ظهور الشعر في أماكن غير مرغوب بها وتزيد من ظهور حبوب الشباب.

اقرأ أيضاً عن مرض: التصلب الجانبي الضموري (ALS) – الأسباب والأعرض والتشخيص والعلاج

ارتفاع نسبة الأنسولين في الجسم

الأنسولين؟؟ وما هي علاقة الأنسولين بهذا الموضوع؟

دعني أخبرك أن الاختلال في نسبة الانسولين عند السيدات المتزوجات قد يسبب تكيس المبايض عندهم حيث يلعب هرمون الأنسولين دوراً هاماً في تحويل الطعام إلى طاقة يستفيد منها الجسم فيمكن أن يتم تكوين هذه التكيسات حول المبايض، ويمكن ايضاً أن تعاني المصابة بتكيس المبايض من مقاومة خلايا جسمها للأنسولين مما يؤدي إلى السمنة والإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

ما ذكر سابقاً هو عبارة عن الأسباب الأقرب والأكثر شيوعا وهي التي يمكن أن تؤدي الى مشكلة تكيس المبيضات وبعد أن قومنا بذكر هذه الأسباب دعنا نتكلم سريعاً عن أعراض مرض تطيس المبايض وما هي الأعراض التي يمكن تظهر على المرأة المصابة بتكيس المبايض ومدى تأثيرها على الخصوبة:

أعراض تكيس المبايض:

  • ظهور بعض الصفات الثانوية الذكورية مثل نمو شعر الجسم بصورة كبيرة وظهوره في أماكن غير مرغوب فبها في الجسم.
  • عند زيادة نسبة الأندروجين بصورة كبيرة يؤدي ذلك لحدوث الصلع.
  • مضاعفات الإصابة بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب لدى المرأة.
  • زيادة في نسبة ظهور حبوب الشباب وانتشاره.
  • مشاكل نفسية كبيرة لدى المرأة وعدم شعورها بالراحة أمام زوجها.

اقرأ أيضاً عن مرض التصلب اللويحي Multiple Sclerosis.. الأسباب والعلاج وجميع تفاصيل المرض

علاج تكيس المبايض

بعدما تعرفنا بصورة جيدة على المرض وتعريفه وأسبابه وما هي الأعراض التي يمك نأن تظهر على المرأة المصابة نأتي الآن إلى العلاج ببعض التفصيل حيث يتم علاج تكيس المبايض ببعض الطرق الاي تساعد بشكل كبير على التحكم بالأعراض لأنه لا يوجد علاج اساسي لمشكلة تكيس المبايض.

العلاج بالأدوية

يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية من أجل علاج تكيس المبيضات حيث تعمل هذه الأدوية على التحكم في الأسباب والتخلص من المضاعفات حيث إن كانت الشكوك تشير إلى أن نسبة الأندروجين هي السبب في تكيس المبايض فإن الطبيب يقوم بوصف مضادات الأندروجين؛

حيث أنه زيادة نسبة الأندروجين في الجسم تؤدي على ظهور الكثير من الصفات الذكورية كما ذكرنا سابقاً مثل نمو شعر الجسم  وكذلك نسبة حدوث تكيس المبايض عند النساء ومضادات الأندروجين تعمل على تقليل هذه المشاكل حيث تقوم لتقليل نسبة الأندروجين في الجسم.

وإذا كان سبب هذه المشكلة هو الإنسولين فإننا نلجأ حينها لمضادات الأنسولين مثل الميت فورمين.

تعديل النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية

إن اتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل منتظم وبشكل مستمر يساعد على ضخ الدم للقلب ويجعل فترات الحيض طبيعية أكثر.

مما ذكرنا سابقاً تعرفنا بصورة سريعة على مرض تكيس المبايض وأسبابه الغير معروفة بدقة الى الآن وكذلك أعراضه التي تظهر على المرأة المصابة وكيفية علاج تكيس المبيضات التي تقوم بعلاج بعض الأسباب أو التخلص من بعض المضاعفات التي تظهر على المصابة بتكيس المبايض.

شارك المحتوى:

Tareq Ali

Read Previous

التصلب اللويحي Multiple Sclerosis.. الأسباب والعلاج وجميع تفاصيل المرض

Read Next

التهاب الرتج القولوني – ما هي المٌحفزات والأطعمة التي تسببه