تعرف على آلام الظهر والمفاصل وأهم الحقائق عنها

آلام الظهر والمفاصل

آلام الظهر والمفاصل – تحدث معظم آلام أسفل الظهر بسبب مشاكل العضلات مثل إجهاد العضلات. لكن مشاكل المفاصل يمكن أن تسبب آلام أسفل الظهر أيضًا.

تربط المفاصل عظامك، حيث إنها مصنوعة من الأنسجة والغضاريف. تلعب مفاصل معينة دورًا كبيرًا في شعور ظهرك وعمله.

الشكلان الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل:

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA): وهو حالة التهابية مزمنة تؤثر على جهاز المناعة الذاتية وتسبب تلف المفاصل

هشاشة العظام: وهي عندما يتآكل الغضروف الواقي في نهايات المفاصل بسبب التقدم في العمر والإفراط في الاستخدام

لاحظ..

  • يمكن أن يتسبب كل من التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام في حدوث التهاب وتلف في المفاصل أسفل ظهرك.
  • إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل، فمن المرجح أن تشعر بآلام الظهر في أسفل الظهر. ذلك لأن أسفل ظهرك يحمل معظم وزن جسمك.

يمكن أن تسبب أنواع أخرى من التهاب المفاصل، مثل التهاب المفاصل الصدفي ألمًا أسفل ظهرك.

معلومة سريعة..

التهاب الفقرات التصلبي. هذا مرض مزمن يسبب التهابًا في العمود الفقري ، خاصةً في المفاصل العجزية الحرقفية (في الحوض) والوركين. الشكل المبكر من التهاب المفاصل الروماتويدي، المسمى بالتهاب الفقار الفقاري المحوري غير الشعاعي له نفس الأعراض، لكن تلف المفصل لا يظهر في الأشعة السينية.

Joint Pain

كيف تعرف ما إذا كانت مشاكل المفاصل تسبب آلام أسفل الظهر؟

يمكن للطبيب فقط تشخيصك باضطراب في المفاصل مثل التهاب المفاصل. إذا اعتقد طبيبك أنك قد تكون مصابًا باضطراب في المفاصل، فسوف يأخذون تاريخك الصحي ويقومون بفحص بدني.

يمكن أن تكون الأعراض الأخرى، مثل تورم المفاصل أو التيبس الصباحي، علامة على أن آلام ظهرك ناتجة عن حالة تؤثر على مفاصلك بدلاً من إجهاد العضلات. قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء اختبارات مثل الأشعة السينية واختبارات الدم لمعرفة ما يحدث.

قد يكون من المفيد الاحتفاظ بدفتر يوميات عن ألمك. قم بتدوين وقت حدوثها وماذا كنت تفعله من قبل ومتى جاءت. ستحتاج أيضًا إلى تدوين ما إذا كان لديك أي أعراض أخرى في ذلك اليوم. يمكن أن يساعد هذا طبيبك في معرفة سبب الألم والتوصل إلى خطة علاج.

اقرأ على موقع العلاج: العلاجات الأكثر فعالية لتطويل الشعر

كيفية تخفيف آلام الظهر…؟

يعتمد العلاج الذي ستقرره أنت وطبيبك على نوع مشكلة المفاصل التي تعاني منها ومدى خطورتها.

على سبيل المثال، إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي وظهرت عليك علامات تلف المفاصل، فقد يوصي طبيبك بوصفة طبية مثل دواء مضاد للروماتيزم المعدل للمرض. تعمل الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة لسير المرض على تخفيف الالتهاب وتساعد على تفاقم تلف المفاصل.

العديد من الأشياء التي يمكن أن تخفف آلام الظهر الناتجة عن مشاكل أخرى (مثل إجهاد العضلات) يمكن أن تساعد في مشاكل المفاصل أيضًا. تحدث إلى طبيبك حول:

  1. الأدوية المضادة للالتهابات (المسكنات). تستهدف هذه الأدوية الالتهاب والألم، ولهذا غالبًا ما يُنصح بها لمشاكل الظهر. تتوفر العديد من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بدون وصفة طبية. قد تتمكن من استخدامها مع أنواع أخرى من الأدوية لألم المفاصل.
  2. ممارسه الرياضة. يمكن للأنشطة اللطيفة، مثل التمارين الرياضية المائية أو التاي تشي أو اليوجا، أن تساعد حقًا في تخفيف آلام أسفل الظهر الناتجة عن مشاكل المفاصل. أي حركة لا تسبب ألمًا إضافيًا مفيدة. تحدث إلى طبيبك أو معالجك الفيزيائي إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ أو كيف تمارس الرياضة بأمان.
  3. تخفيف الضغط. يزيد التوتر والقلق من آلام أسفل الظهر. لكن تخفيف التوتر من خلال العلاج بالكلام أو تدريب اليقظة أو طرق أخرى يمكن أن يخفف الألم ويحسن نوعية حياتك. يمكن لطبيبك التحدث معك حول تقنيات التخلص من التوتر.
  4. الحفاظ على وزن صحي. يؤدي حمل أرطال زائدة إلى إجهاد أسفل ظهرك ويضغط على مفاصلك. كلاهما يؤدي إلى آلام أسفل الظهر. يمكن أن يساعدك النظام الغذائي والتمارين الرياضية على البقاء على المسار الصحيح. يمكن لطبيبك مساعدتك في معرفة من أين تبدأ.

آلام المفاصل

حقائق سريعة..

  • تشكل المفاصل الروابط بين العظام. يقدمون لك الدعم ويساعدك على التحرك. يمكن لأي ضرر يلحق بالمفاصل من مرض أو إصابة أن يتداخل مع حركتك ويسبب الكثير من الألم.
  • يمكن أن تؤدي العديد من الحالات المختلفة إلى آلام المفاصل، بما في ذلك هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الجراب والنقرس والإجهاد والالتواء وإصابات أخرى.
  • آلام المفاصل شائعة للغاية، حيث أنه في أحد الاستطلاعات فى أمريكا، أفاد حوالي ثلث البالغين بأنهم أصيبوا بألم في المفاصل خلال الثلاثين يومًا الماضية.
  • كان ألم الركبة هو الشكوى الأكثر شيوعًا، يليه ألم الكتف والورك، لكن آلام المفاصل يمكن أن تؤثر على أي جزء من جسمك، من الكاحلين والقدمين إلى الكتفين واليدين.
  • مع تقدمك في العمر، تصبح المفاصل المؤلمة أكثر شيوعًا.
  • يمكن أن تتراوح آلام المفاصل من تهيج خفيف إلى منهك. قد تختفي بعد بضعة أسابيع (حادة) ، أو تستمر لعدة أسابيع أو أشهر (مزمنة).
  • حتى الألم والتورم قصير الأمد في المفاصل يمكن أن يؤثر على نوعية حياتك.

العلاجات المختلفة لالتهاب المفاصل..

مهما كان سبب آلام المفاصل، يمكنك عادةً إدارته بالأدوية أو العلاج الطبيعي أو العلاجات البديلة. سيحاول طبيبك أولاً تشخيص وعلاج الحالة التي تسبب آلام المفاصل. الهدف هو تقليل الألم والالتهابات والحفاظ على وظيفة المفاصل. تشمل خيارات العلاج:

الأدوية

  • بالنسبة لآلام المفاصل المتوسطة إلى الشديدة المصحوبة بالتورم، يمكن للأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية أو الموصوفة مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين (أدفيل ، موترين) أو نابروكسين الصوديوم (أليف) أن توفر الراحة.
  • إذا كان لديك ألم خفيف دون أي تورم ، فيمكن أن يكون عقار الأسيتامينوفين (تايلينول) فعالاً. كن حذرًا عند تناول هذا الدواء، خاصة إذا كنت تشرب الكحول، لأن الجرعات العالية قد تسبب تلف الكبد.
  • بسبب المخاطر، يجب أن تتناول أيًا من مسكنات الألم هذه بحذر.
  • إذا كان الألم شديدًا لدرجة أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وأدوية Cox-2 ليست فعالة بما فيه الكفاية، فقد يصف لك طبيبك دواء أقوى من المواد الأفيونية والتى يجب استخدامها تحت الاستشارة الطبية.

الحقن

  • بالنسبة للأشخاص الذين لا يجدون تخفيفًا لآلام المفاصل من الأدوية الفموية أو الموضعية، يمكن للطبيب حقن دواء الستيرويد (الذي يمكن دمجه مع مخدر موضعي) مباشرة في المفصل كل ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر.
  • يتم استخدام حقن الستيرويد بشكل شائع في مرضى التهاب المفاصل أو التهاب الأوتار.
  • الإجراء فعال، ولكن في معظم الحالات يكون التأثير مؤقتًا.
  • يمكن أن يكون لها أيضًا آثار جانبية؛ إذا كانت حقن الستيرويد تخفي إصابة، فقد تفرط في استخدام المفصل وتضر به أكثر.

تشمل خيارات الحقن الأخرى:

  • إزالة السائل من المفصل (وغالبًا ما يتم ذلك بالتزامن مع حقن الستيرويد)
  • حقن الهيالورونان، نسخة تركيبية من سائل المفصل الطبيعي. يستخدم هذا لعلاج هشاشة العظام
  • العلاج البدني عن طريث إنقاص الوزن

دور الرعاية المنزلية..

يمكنك تخفيف آلام المفاصل قصيرة الأمد ببعض الأساليب البسيطة في المنزل. طريقة واحدة معروفة بالاختصار PRICE:

  • حماية المفصل بدعامة
  • أرِح المفصل  وتجنب أي أنشطة تسبب لك الألم.
  • ضع الثلج على المفصل لمدة 15 دقيقة ، عدة مرات كل يوم.
  • ضغط المفصل باستخدام غلاف مطاطي.
  • ارفع المفصل فوق مستوى قلبك.
شارك المحتوى:

Tareq Ali

Read Previous

العلاجات الأكثر فعالية لتطويل الشعر

Read Next

جميع المعلومات التي تريد معرفتها عن آلام الظهر والرقبة