الكولاجين – ما هو؟ وما مصادره؟ وما علاقته بالبشرة؟

collagen

لماذا ترتبط معظم منتجات البشرة ببروتين الكولاجين؟ كثيراً ما نسمع عن فعالية هذا المنتج أو غيره في علاج التجاعيد؛ لاحتوائه على بروتين الكولاجين. فما هو؟ وما هي أهميته للبشرة؟ وما هي حقيقة شائعة أن هذه المنتجات الموضعية وإن كانت تحتوى عليه لن تفيد البشرة نظراً لخاصية معينة في تركيبه؟ حسناً لنتابع المقال.

ما هو الكولاجين؟

يعد من أكثر البروتينات انتشاراً في خلايا الجسم، حيث يمثل ما يقرب من ثلث البروتينات في الجسم. ويدخل في تركيب الكثير من أجزاء الجسم مثل

  • الجلد والعظام والعضلات والأوتار.
  • كما يدخل في تركيب الأوعية الدموية، والأسنان، وقرنية العين.

الكولاجين من أكثر البروتينات تنوعاً، إذ يوجد ما يقرب من ١٦ نوع مختلف منه ينتشر في مختلف أعضاء الجسم. ولكن حوالي ٩٠% منه في الجسم يمثل النوع الأول والثاني والثالث، وتمتلك هذه الأنواع المختلفة وظائف مختلفة في الجسم.

توجد خلاياه على هيئة ألياف تعمل كنسيج داعم للأعضاء، لذلك نجده يمنح الجلد القوة والمرونة. 

collagen2 1

أهمية الكولاجين للجسم

يُفرز من خلايا متنوعة في الجسم، ولكن النسبة الكبرى يتم إفرازها عبر النسيج الضام. توجد جزيئاته في السائل الخارجي المحيط بالخلايا، وهذا ما يجعله يتحكم في الخصائص الفيزيائية للخلايا التي يحيط بها، حيث:

  • يعمل كمادة واقية تحيط بالأعضاء الحساسة في الجسم، وتحميها مثل الكليتين.
  • أما في الطبقة المتوسطة من الجلد نجد الكولاجين يكون شبكة ليفية من خلايا تسمى الفيبروبلاست fibroblasts( طبقة خلايا الفيبروبلاست هي الطبقة التي تنمو فوقها خلايا الجلد الجديدة).
  • يلعب دوراً هاماً في تجديد خلايا الجلد.

تعرف على: مرض السيلياك وحساسية القمح – ما الفرق بينهما؟

 الكولاجين والبشرة

الكولاجين بروتين أساسي في تكوين البشرة؛ حيث يعمل على منح البشرة المرونة، ويمنعها من الترهل. لذلك فإن نقص إنتاجه في البشرة يسرع من عملية ظهور التجاعيد، والخطوط الرفيعة في الجبهة وتحت العينين بشكل خاص، وفي الوجه بشكل عام.

تشير الدراسات أن الجسم يبدأ بفقدان الكولاجين في منتصف العشرينات، وتصل نسبة الفقد إلى ٣٠% في أول خمس سنوات من بداية فترة اليأس. لذلك نجد أن المكملات جزء أساسي من منتجات العناية بالبشرة، وتأخير ظهور التجاعيد.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن، هل تفيد منتجات الكولاجين الموضعية البشرة فعلاً؟ حسناً، يشير بعض المختصين أن معظم هذه المنتجات لا تفيد؛ نظراً لأن حجم جزئ كولاجين كبير نسبياً، ولا يستطيع عبور خلايا البشرة. وأنه من الأفضل أن نعتمد على المكملات الداخلية أو الأطعمة الطبيعية الغنية به.

إذاً ما هي مصادره الطبيعية؟ وهل تفيد المكملات الغذائية فعلاً في عملية تكوينه؟ وكيف أحافظ على الموجود بالفعل في الجسم من التلف؟ لنتابع

المصادر الطبيعية

  • الأسماك

الأسماك مصدر غني بأحماض الأوميغا ٣ التي تدخل في تكوينه في الجسم.

  • الفواكه الحمراء

تحتوي هذه الأطعمة على مادة الليكوبين lycopene التي تعد محفز أساسي لإنتاجه، كما تضم بين مكوناتها فيتامين ج الذي يدخل في سلسلة تفاعلات تكوينه. ومن هذه الفواكه: الفراولة، والطماطم، والبطيخ، ومن الخضروات الفلفل الأحمر.

  • الخضروات الورقية

تحتوي هذه الفئة من الأطعمة على نسبة لا بأس بها من فيتامين (أ) الذي يحفز إنتاجه في الجسم.

  • الثوم

يحتوي الثوم على مادة التورين taurine، وحمض الليبويك lipoic acid اللذين يعملان على إعادة بناء وتجديد أليافه التي تعرضت للتلف على مر السنين. كذلك يحتوي الثوم على الكبريت الذي يُعد من المركبات الأساسية في بناء الكولاجين. 

  • الأفوكادو

يعد الأفوكادو من الفاكهة باهظة الثمن، ولكن فوائده تستحق ذلك؛ حيث تحتوي ثمرة الأفوكادو على نسبة كبيرة من فيتامين e المسؤول عن مقاومة الجذور الحرة التي تدمر الكولاجين. كما يدخل فيتامين e في تكوين الأوميغا ٣ كذلك. 

  • البقوليات

تعد البقوليات من الأطعمة الغنية بالبروتينات؛ لذلك نجدها مناسبة جداً للنظام النباتي. كذلك تمد البقوليات الجسم بعنصر الزنك وحمض الهيالورونيك اللازم لنضارة البشرة وصحتها.

أطعمة تزيد من إنتاج الكولاجين في الجسم

يحتاج الجسم لنوعين من الأحماض الأمينية ليستطيع تكوين بروتين الكولاجين داخل خلاياه. وهذه الأحماض الأمينية هي الجليسين glycine و البرولين proline، وتحتاج هذه العملية لوجود فيتامين ج ليحفزها.

لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بهذه المكونات تدفع الجسم لتكوينه بسهولة.

  • فيتامين ج

يوجد فيتامين ج في الفاكهة الحمضية، والفراولة، والفلفل الأخضر.

  • الحمض الأميني البرولين

يتواجد البرولين بكميات كبيرة في بياض البيض، ومنتجات الألبان، وفطر عيش الغراب، وحبوب جنين القمح، والهليون، والملفوف.

  • الحمض الأميني الجليسين

يمكن الحصول على الجليسين عند تناول جلد الدجاج، والجيلاتين، كما يتواجد الجليسين بكميات كبيرة في الأطعمة الغنية بالبروتينات.

  • عنصر النحاس

يوجد النحاس في بذور السمسم، وبودرة الكاكاو، والكاجو، ولحوم الأعضاء، والعدس.

مكملات الكولاجين

هناك نوعان من المنتجات التي تحتويه في السوق:

  • المكملات المحلل مائياً.
  • الجيلاتين الذي ينتج من تسخين الكولاجين.

يتميز كلا النوعان بأن جزيئات الكولاجين الكبيرة نسبياً بها قد تم تكسيرها إلى بيبتيدات صغيرة، التي يتم امتصاصها بسهولة بواسطة الجسم.

فوائد تناول مكملات الكولاجين

بناء العضلات

يعمل تناول المكملات مزامنة مع ممارسة رياضة المقاومة على زيادة معدل بناء العضلات في الجسم.

مقاومة التهاب المفاصل

تشير دراسة لعام ٢٠١٧ أن تناول المكملات يقلل من تطور المرض، ويمنع تدهوره.

مرونة الجلد

تعمل مكملات الكولاجين على تحسين ليونة الجلد، ومنع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. كما يعمل التناول المستمر للكولاجين على تحسين المظهر الخارجي للجلد.

الكولاجين وصحة الأظافر

تناول المكملات يحفز نمو الأظافر، كما يعمل على زيادة قوتها، والحد من هشاشتها.

أضرار تناول مكملات الكولاجين

لم تظهر المكملات آثار جانبية خطيرة حتى الآن، وكل ما تم حصره هو بعض الآثار المرتبطة بكونه مصنع من مواد قد تسبب حساسية مثل: الأسماك، والبيض. لذلك يجب على من يعاني حساسية طعام من هذه المكونات تجنب تناول المكملات.

قد يصاحب تناول الكولاجين طعم سيئ في الفم أيضاً. كذلك أشار بعض المستهلكين أن المكملات قد تسبب آثار جانبية على الجهاز الهضمي مثل: الإحساس بالامتلاء، والحموضة. لذلك وبغض النظر عن هذه الآثار تعد المكملات آمنة للاستخدام.

حماية كولاجين البشرة الطبيعي

  • الاستخدام المنتظم لواقي الشمس

تعد الأشعة الفوق بنفسجية من العوامل التي تساعد على تلفه حيث تقوم بتكسير جزيئاته. لذلك دائماً ما ننصح باستخدام كريم واقي من الشمس بمعدل حماية لا يقل عن 50.

  • مضادات الأكسدة

يجب الحرص على تناول الفواكه والخضروات دائماً لاحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تكسير الكولاجين وتدميره.

الآن، بعد تناولنا فوائد وأهمية كولاجين، يجب التأكيد على ضرورة إدراج مصادره الطبيعية في نظام غذائنا اليومي، وذلك للحفاظ على صحة بشرتنا ومنع ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

المصادر

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/262881#uses.
  2. https://www.everydayhealth.com/skin-beauty/collagen-health-benefits-food-sources-supplements-types-more/.
  3. https://m.activebeat.com/diet-nutrition/13-foods-that-naturally-boost-collagen-production/8/.
  4. https://www.healthline.com/nutrition/collagen-benefits#The-bottom-line.
شارك المحتوى:

Tareq Ali

Read Previous

مرض السيلياك وحساسية القمح – ما الفرق بينهما؟

Read Next

تحليل فيتامين د – 5 أسباب تدفعك لفحص مستوى فيتامين د في جسمك