الصرع ( Epilepsy )ملاحظات مهمة على العلاج الطبيعي

ملاحظات لعلاج الصرع

ملاحظات عامة

  • يستخدم هذا العلاج الطبيعي المصابين بالصرع من الأطفال بعمر ثلاث سنوات وما فوق والبالغين عدا الحوامل والمرضعات.
  • العلاج الطبيعي مقنّن ولا آثار جانبية سلبية له، كما أنه فعَّال ومُجرب وهو ليس مهدئ لأعراض الصرع في فترة استخدامه فقط، بل يوقف أعراض الصرع ونوباته بإذن الله الشافي وكثير من الحالات استفادت منه لأنه يعمل وفق خطة علاجية طبيعية كل مكون فيها يقوم بدور معين.
  • الخطة العلاجية التي بُني عليها العلاج الطبيعي دقيقة ومُدروسة بعناية من خلال التجارب العلاجية الشعبية القديمة المتوارثة، واعتمادا على أمهات الكتب الطبية القديمة والحديثة وأيضاً الدراسات والأبحاث الحديثة حول بعض مكوناته.
  • كامل مكونات العلاج لا تحفظ في الثلاجة، فقط توضع في مكان جاف في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.
bannerDepilepsy 1

ملاحظات حول الاستخدام

  • قبل تناول خلطة العسل تُحرك جيدا باستخدام ملعقة خشبية، ولا مشكلة من تناولها مباشرة وشرب الماء بعدها أو مزجها مع الماء العادي وشرب المزيج، وبعد تناولها يُفضل أن لا يفطر المريض إلا بعد مرور ربع ساعة على الأقل.
  • لا يوجد تعارض بين العلاج الطبيعي وأي أدوية كيميائية خاصة بالصرع، لكن يجب أن يتم تخفيف جرعات الأدوية الكيميائية المستخدمه بالتدريج وصولا إلى التوقف عنها، بحدٍ أدنى؛ الأطفال خلال أول ستة أسابيع من بدء استخدام العلاج الطبيعي، والبالغين خلال الأسابيع الأربعة الأولى.
  • على المصاب بالصرع أن يسعى إلى إتباع إنماط حياتية صحية بقدر استطاعته، وذلك من خلال سلوكيات سليمة؛ غذائية ورياضية وحتى نفسية، فمثلاً الفواكه الموسمية والخضروات الطازجة خصوصا الورقية والتركيز على الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم، ممارسة الرياضة الخفيفة، وتجنب الضغط النفسي.

مدة استخدام العلاج الطبيعي

مدة استخدام العلاج الطبيعي تختلف من حالة إلى آخرى تبعاً لعوامل كثيرة من الصعب إجمالها؛ وبشكل أساسي يستخدم لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، ومن خلال التقدم العلاجي وظهور النتائج الإيجابية خلال مرحلة العلاج قد تحتاج بعض الحالات المزمنة والحادة إلى تكرار جرعة العلاج لنفس الفترة الزمنية، علما بأن مقادير مكونات العلاج الطبيعي أعلاه كافية لحالات الأطفال المصابين بالصرع، أما البالغين المصابين بالمرض دون سن الـ25 عام فأنهم يحتاجون إلى ضعفين مقادير العلاج الطبيعي، والمصابين بالصرع فوق سن الـ25 عام يلزمهم ثلاثة أضعاف هذه المقادير.

طرق طبيعية مؤازرة وموازية

مع استخدام العلاج الطبيعي يمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية المؤازرة التي تزيد من فعالية العلاج وتضاعف من فرص التعافي وتمنع عودة المرض بإذن الله تعالى، واللجوء لهذه الطرق ليس ملزما وأنما في حدود التوفر والقدرة، علما بأن الاستعانة بهذه الطرق المؤازرة يحقق النتائج الإيجابية المرجوة خصوصا الحالات المزمنة والحادة؛ ومن هذه الطرق:

  • أوراق السنامكي: السنامكي له من العديد من الفوائد للبالغين، واستخدامه قبل العلاج الطبيعي بيوم واحد أو يومين يساعد على امتصاص مكونات العلاج الطبيعي بفعالية أكبر.. لتفاصيل الطريقة الصحيحة لاستخدام أوراق السنامكي اضغط هنا..
  • التداوي بالحجامة: تطبيق الحجامة على مواضع خاصة بالمرض له أثر إيجابي ويساعد كثيراً في رحلة العلاج، ويمكن إجراء جلسة الحجامة الأولى بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من بدء استخدام العلاج الطبيعي.. للمزيد عن مواضع الحجامة الخاصة بالصرع اضغط هنا..
  • زيت السمك: زيت كبد الحوت كما يُشتهر له العديد من الفوائد الغذائية والعلاجية، فهو غني بالأحماض الدهنية كالأوميجا-3 الذي يساعد في تنظيم عمل الجملة العصبية للجسم، كما يحتوي على فيتامين D وغيره من الفيتامينات والمركبات النافعة والمهمة، ويمكن للمصاب البدء بتناول 500 مليغرام أو أكثر من زيت السمك مرة أو مرتين يومياً في وسط أي وجبة غذائية، ويمكن الحصول على كبسولات كبد الحوت من الصيدليات، ولنفس الغرض يفضل إدخال الأسماك والمنتجات البحرية الأخرى التي تحتوي على كميات وافرة من زيت السمك في النظام الغذائي، واليوم الذي يتناول فيه المصاب وجبة سمك لا داعي لاستخدام كبسولات زيت السمك ليومين متتاليين.
شارك المحتوى:

Dr. Saleem Talal

Read Previous

الإسهال أثناء الحمل

Read Next

الإسهال عند الأطفال Diarrhea in children