الشرخ الشرجي ( Anal Fissure )ملاحظات مهمة على استخدام العلاج الطبيعي

ملاحظات علاج الشرخ الشرجي

ملاحظات عامة

  • الحوامل والمرضعات لا تستخدم هذا العلاج الطبيعي، أما الرضع والأطفال حتى 13 عامأ يمكن أن يستخدم العلاج الخارجي المؤلف من المرهم الموضعي فقط.
  • هذا العلاج الطبيعي مقنّن ومدرُوس بعناية وليس له أي آثار جانبية سلبية، كما أن نسبة فعالية هذا العلاج عالية لأنه عبارة عن خطة علاجية طبيعية كل مكون فيها يقوم بدور معين.
  • عند استخدام المرهم الطبيعي؛ في حال وجود شرخ شرجي داخلي يمكن إدخال قليل من المرهم الطبيعي إلى داخل فتحة الشرج باستخدام طرف الأصبع، كما يمكن تحضير حقنة شرجية باستخدام الحقنة الطبية العادية، بحيث يعبئ المرهم فيها من الأعلى ويتم التخلص من طرفها الحاد، ويدخل المصاب بالشرخ طرفها البلاستيكي الصغير في فتحة الشرج ويدفع قليل من المرهم للداخل، ويحتفظ بباقي الحقنة للاستخدام التالي.
  • من المهم الاهتمام بنظافة منطقة الإصابة باستمرار وحلاقة الشعر إن وجد، كما يستحب تطهير المنطقة جيداً باستخدام أي من المطهرات وأفضلها خل التفاح الطبيعي (البلدي)، ويمكن تخفيفه بالماء واستخدامه باستمرار عند كل دخول إلى الحمام.
  • في حالة عدم تقبل طعم عكبر النحل يمكن تعبئه بودرته في كبسولات جيلاتينية فارغة من تلك التي تباع في محلات المكملات الغذائية أو في محلات العطارة.
  • كامل مكونات العلاج لا تحفظ في الثلاجة، فقط توضع في مكان جاف في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

مدة استخدام العلاج الطبيعي

مدة استخدام هذا العلاج الطبيعي يختلف من حالة إلى أخرى حسب عوامل كثيرة منها؛ نوع الشرخ وشدة المرض وهل هو مزمن أم لا، وأيضا الحالة الصحية للمريض، وبشكل عام يمكن تحديد مدة استخدام العلاج الطبيعي كالتالي:

  • إذا كان الشرخ في بدايته وحتى ثلاث سنوات يحتاج المصاب إلى ثلاثة أسابيع.
  • إذا كان المصاب يعاني من الشرخ الشرجي الحاد فأنه يحتاج إلى ستة أسابيع.
  • أما الشرخ الشرجي المزمن يستلزم علاجه حتى تسعة أسابيع.

علماً بأن جرعة مقادير العلاج الطبيعي الموصوفة تكفي لمدة ثلاثة أسابيع من الاستخدام.

استخدام طرق طبيعية مؤازرة وموازية

مع استخدام العلاج الطبيعي يمكن استخدام بعض الطرق العلاجية الطبيعية المؤازرة والتي تزيد من فعالية العلاج ومن فرص التعافي بإذن الله الشافي وبالتالي تتحقق النتائج الإيجابية المرجوة، وهذه الطرق المؤازرة مهمة خصوصا لمن يعانون من الشرخ الشرجي المزمن أو من الإمساك أو الإسهال المتواصل، ومن هذه الطرق:

  • السنامكي: استخدام أوراق السنامكي قبل العلاج الطبيعي بيوم واحد مفيد جدا، والسنامكي من الأعشاب التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم وشاع استخدامها في عهده ومن بعده في عصر الصحابه والتابعين.. للمزيد عن الطريقة العلمية الدقيقة لاستخدام أوراق السنامكي اضغط هنا..
  • العسل: يتميز عسل النحل الطبيعي بفوائد جمة للكثير من العلل الصحية والأمراض خصوصاً المشاكل الهضمية ومضاعفاتها، فالعسل ينظم حركة الأمعاء ويساعد على الهضم ويلين الفضلات وغيرها من الفوائد، ومن أنواع الأعسال الجيدة لذلك عسل السدر الأصلي وعسل السمر شرط أن يكون من الدرجة الأولى، ويمكن مزج ثلاث ملاعق من العسل مع نصف كوب ماء عادي ويُشرب الصباح على الريق.
  • الحجامة: تطبيق الحجامة على مواضع خاصة بالمرض له أثر إيجابي ويساعد كثيراً في رحلة العلاج، ويمكن تطبيق الحجامة بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من بدء استخدام العلاج الطبيعي.. للمزيد عن مواضع حجامة الشرخ الشرجي اضغط هنا..
شارك المحتوى:

Dr. Saleem Talal

Read Previous

الشرخ الشرجي ( Anal Fissure )تفاصيل مكونات العلاج الطبيعي

Read Next

الرعاية المنزلية للأطفال المصابين بالشرخ الشرجي