السعرات الحرارية وعلاقتها بالوزن

السعرات الحرارية وعلاقتها بالوزن

كثيراً ما يتردد مصطلح السعرات الحرارية بين من يرغب في نقصان الوزن، ودائماً ما ترتبط زيادتها بالزيادة في الوزن. فما هي السعرات الحرارية؟ ولما يوجد دائماً علاقة وثيقة بينها وبين وزن الجسم.

السعرات الحرارية

يحتاج الجسم مقدار يومي من الطاقة ليقوم بكل أنشطته الحيوية بداية من التنفس وحتى الجري. وتقاس هذه الطاقة بوحدة ثابتة ألا وهي السعرات الحرارية.

إذاً فكمية الطاقة الموجودة في أي طعام أو شراب هي عدد من السعرات الحرارية. يحتاج الجسم إلى عدد ثابت من السعرات الحرارية يومياً لكي يستطيع القيام بالأنشطة الحيوية اليومية. وقد تم وضع معدل متوسط لعدد السعرات التي يحتاجها الرجل يومياً بنحو ٢٥٠٠ سعر حراري، أما السيدات فتقدر احتياجاتها اليومية من الطاقة بنحو ٢٠٠٠ سعر حراري. ولكن تظل هذه الأرقام معدلات نسبية تختلف بإختلاف السن، والوزن، ومعدل النشاط الحركي اليومي لكل فرد.

إذاً فإذا رغبنا في الحفاظ على الوزن فيجب أن تكون عدد السعرات التي تدخل الجسم يومياً مساوية للسعرات التي تستهلك على مدار اليوم في الأنشطة المختلفة، أما في حالة رغبنا في إنقاص الوزن فستكون النتيجة تقليل مدخول الجسم من السعرات بشكل تدريجي مع زيادة عدد السعرات المستهلكة عبر القيام بالكثير من الأنشطة الحركية التي تتمثل في الرياضة أو حتى المشي السريع لفترة زمنية لا تقل عن النصف ساعة.

السعرات الحرارية وإنقاص الوزن

كما ذكرنا سابقاً أن السعرات الحرارية ما هي إلا مقدار طاقة معين، ويمكن الحصول على كمية الطاقة التي نحتاجها يومياً من تناول الأطعمة المتمثلة في  الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون. وبغض النظر عن مصدر هذه الطاقة فإن مصيرها واحد من اثنين: إما أن يتم استخدامها في الأنشطة الحيوية للجسم، وإما أن يتم تخزينها على هيئة خلايا دهنية في البطن والأرداف والذراعين، وأماكن أخرى من الجسم. ولن يتم التخلص من هذه الخلايا الدهنية إلا باستهلاكها عن طريق زيادة الحركة اليومية، أو تقليل كمية الطاقة الداخلة للجسم.

اقرأ على موقع العلاج: تعرف على فوائد الحليب وأضراره

طرق تقليل عدد السعرات الحرارية بهدف إنقاص الوزن

  • تناول طعام الوجبة في طبق واحد

تعد هذه الحيلة من أنجح الحيل المتبعة لتقليل عدد السعرات بدون مجهود. وتتضمن جعل نصف الطبق من الخضروات، والربع من الكربوهيدرات، والربع الأخير من البروتين.

  • حاول التحكم في حجم الوجبة

يمكننا الوصول لهذا الهدف عبر تناول كمية أقل من المعتاد من الطعام، وإذا لم تشبع حاول تناول الخضروات.

  • تناول الطعام من الطبق وليس من العبوة نفسها.

إذا ما بدأت الأكل من العبوة نفسها ستفقد الإحساس بكمية الطعام التي تناولتها، أما بتناولك الطعام من الطبق، يمكنك بسهولة التحكم في الكمية التي ستتناولها.

السعرات الحرارية2

أطعمة قليلة السعرات الحرارية

  • التفاح

يعد التفاح من أفضل الفواكه التي يمكن الاعتماد عليها عند البدء في فقدان الوزن؛ حيث يحتوي على عدد قليل من السعرات فكل ١٠٠ جرام يحتوي على ٦٠ سعر حراري فقط. وليس هذا فحسب بل يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل: فيتامين ج، ومضادات الأكسدة، والألياف.

  • البروكلي

البروكلي من أقل الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية؛ فكل ١٥٥ جرام يحتوي على ٥٤ سعر حراري فقط. كذلك يحتوي البروكلي على ١٠٠% من كمية فيتامين ج التي يحتاجها الجسم يومياً، كما أنه من الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب والجهاز الدوري.

  • الخيار

يعد الخيار من أفضل الأطعمة لإنقاص الوزن؛ حيث تحتوي كل نص كوب( ٥٢ جرام) على ٨ سعرات فقط. لذلك يمكننا إضافته للسلطة دائماً،  وتناولها قبل الوجبة لكي تساعد في الشعور بالشبع.

وفي الختام، تظل معادلة المحافظة على عدد السعرات الحرارية الداخلة للجسم يومياً في نطاق المعدل المسموح، مع ممارسة مقدار بسيط من الأنشطة الرياضية مفتاح الحفاظ على الوزن المثالي، وضمان عدم الزيادة في الوزن.

المصادر

https://www.nhs.uk/live-well/healthy-weight/managing-your-weight/understanding-calories/

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/weight-loss/in-depth/calories/art-20048065

شارك المحتوى:

Tareq Ali

Read Previous

تعرف على فوائد الحليب وأضراره

Read Next

الصيام المتقطع فوائده وأضراره