اسئلة شائعة عن دوالي الخصية

شائعة دوالي الخصية

فيما يلي أهم وأكثر الاستفسارات الشائعة والمتكررة حول دوالي الخصية والتي ترد على لسان المصابين بدوالي الخصيتين، يرد عليها الدكتور سليم طلال، وهي جزء من سكربت فيديو للدكتور موجود على حساباته المختلفة والفيديو موجود في صلب الموضوع.

دوالي الخصية بانر

هل ممارسة العادة السرية يسبب دوالي الخصية؟

لا طبعا العادة السرية لا تسبب دوالي الخصية، الدوالي، المشكلة في جدار الوريد أو الوعاء الدموي في الخصية، إذا العادة السرية ليست السبب الرئيسي أو السبب المباشر لكنها تساعد على تطور دوالي الخصية، يعني اذا الشخص عنده دوالي خصيتين ومارس العادة السرية وبإفراط، تؤثر بالسلب عليه وتزيد من حدة او درجة الدوالي.

هل دوالي الخصية يسبب عقم او يمنع الانجاب؟

لا، ليس في كل الحالات، اذا السائل المنوي سليم يعني سويت فحص للسائل المنوي وما في ضعف في الحيوانات المنوية، في هذي الحالة الإنجاب ممكن، وهذي ليست دعوة لاهمال مشكلة الدوالي طبعا، لانه في حالات، عندها دوالي الخصية مسبب لها ضعف في الحيوانات المنوية، وبالتالي ضعف الخصوبة او القدرة على الانجاب.

هل المشي يعالج دوالي الخصية؟

ممارسة رياضة المشي يوميًا له عديد من الفوائد الصحية، خاصةً للمصابين بدوالي الخصية، لكن هل المشي الكثير يؤثر على دوالي الخصية؟ إذا رغبت في ممارسة رياضة المشي مارسها باعتدال ورفق وليس بعنف، لانه المشي يحسن الدورة الدموية، وضعف الدورة الدموية هو تقريبا السبب الرئيسي وراء دوالي الخصية، لذا فإن المشي ايضا يقي من الإصابة بدوالي الخصية.

كيف تعرف انك مصاب بدوالي الخصية أو لا؟

إذا كان عندك اعراض دوالي الخصية مثل الانتفاخ والتورم والالم خاصة عند ممارسة الرياضة، وإذا كان معك مشكلة في الخصوبة، يعني لا يوجد حمل بعد مرور اكثر من عام على الزواج والزوجة فحوصاتها وامورها في السليم، قد يكون ذلك دلالة على وجود دوالي في الخصية، لذلك يجب عليك زيارة الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمة.

كيف يبدو شكل الخصية لما يكون فيها دوالي؟

دوالي الخصية لا يسبب أي تغيير في شكل الخصية لكن المصاب ممكن يحس فوق سطح الخصية زي الكرمشة، لأن الاوردة متضخمة تماما عندما يصاب الإنسان بدوالي في الساقين.

كيف اعرف دوالي الخصية من اي درجة؟

طبعا هذي يحددها الدكتور من خلال الفحص السريري او الاجراءات الاخرى، لكن كمعلومة عامة: الدرجة الاولى: لا تظهر فيها أعراض لا انتفاخ او الم، ولكن يمكن كشف الانتفاخ عندما يتمدد المريض ويتم جس او تحسس الخصيتين. الدرجة الثانية: الانتفاخ ملموس نوعا ما لكن مش بالعين المجردة عن طريق الفحص. الدرجة الثالثة: الانتفاخ واضح بالعين المجردة ومحسوس.

ماهي اخطر أنواع دوالي الخصية؟

دوالي الخصية الخفيفة من الدرجة الأولى قد تزول لوحدها، أو قد لا يكون لها أي تأثير في الخصوبة، ولكن دوالي الخصية من الدرجة الثالثة قد تؤثر على نوعية وكمية الحيوانات المنوية وأيضا على افراز هرمون التستوستيرون، لذلك هذا النوع لا يحتاج اهمال وبتطلب تدخل عاجل.

هل دوالي الخصية يسبب ضعف في الانتصاب؟

وظيفة الخصية هي انتاج الحيوانات المنوية وأيضا انتاج بعض الهرمونات الجنسية، لذلك وجود الدوالي قد يوثر على هرمونات الذكورة مثل التستوستيرون، ينخفض مستواه الطبيعي وبالتالي يحدث ضعف جنسي، واذا تركت الدوالي بدون علاج قد تتأثر حجم الخصية، عندها ممكن يصاب الرجل بضعف الانصاب وضعف الرغبة الجنسية.

دوالي الخصية بانر

هل تنصح بالعملية الجراحية لدوالي الخصية؟

العمليات الجراحية خيار قاطع للمشاكل الصحية المختلفة، لكن في مسألة العملية الجراحية لدوالي الخصيتين، الامر حساس من عدة جوانب، أولا العملية في منطقة حساسة، ثانيا احتمالية عود الدوالي مرة أخرى قائمة، وفي الأخير وفي كل الحالات، لا تذهب لخيار العملية الجراحية، إلا بعد استنفاذ كل الخيارات العلاجية الأخر، الدوائية سواء بأدوية صيدلانية ومكملات أو منتجات طبيعية وحلول سلوكية وغيرها.

ماذا يحدث اذا تركت دوالي الخصية بدون علاج؟

اكيد اذا اهملت مشكلة الدوالي بيصير مضاعفات أو بيأثر على الحيوانات المنوية مستقبلا، ممكن تتطور الحالة وبدل مثلا ما كانت الدوالي خفيفة او من الدرجة الأولى تصير من الدرجة الثانية وبالتالي علاجها اصعب، والإهمال هنا ليس بالتشخيص والعلاج فقط، كمان في الاكل الصحي او ممارسة شيء من الرياضة ولو المشي مثلا، لا تهمل حالة دوالي الخصية وابحث عن علاجه في اقرب فرصة.

شارك المحتوى:

Dr. Saleem Talal

Read Previous

علاج دوالي الخصية

Read Next

علاج التصلب اللويحي