أهم طرق علاج التجاعيد – وما هي أنواعها وأسبابها

أهم طرق علاج التجاعيد - وما هي أنواعها وأسبابها

كيف يتم علاج التجاعيد؟ تظهر معظم التجاعيد المرتبطة بالشيخوخة على أجزاء الجسم التي يكون فيها التعرض لأشعة الشمس أكبر. هذه المواقع هي الوجه والعنق وظهر اليدين وقمم الساعدين. تأتي التجاعيد في فئتين: الخطوط الدقيقة السطحية والأخاديد العميقة المرتبطة بالتقلص العضلي. بعض الأخاديد العميقة تشريحية بطبيعتها ولا علاقة لها بالشيخوخة.

بشكل عام، فقط تجاعيد الشيخوخة هي التي تزعج الناس حقًا. هناك طريقتان أساسيتان لتحسين علامات الشيخوخة هذه: الوقاية والعلاج.

تعتبر علاجات التجاعيد الموضعية بشكل عام أكثر فعالية بكثير للخطوط الدقيقة. قد تتطلب التجاعيد العميقة تقنيات أكثر توغلًا ، مثل حقن مواد مالئة أو شلل عضلي موضعي أو جراحة تجميلية.

ما هي التجاعيد؟

  • على الرغم من أن التجاعيد يمكن أن تشير إلى الحكمة، أو على الأقل مستوى معين من النضج، فلا شك أن الأطفال حديثي الولادة لديهم أيضًا تجاعيد. القلق الحقيقي الذي يشعر به معظمنا هو أن أنواعًا معينة من التجاعيد مرتبطة بعملية الشيخوخة.
  • في ثقافتنا “الشعبية” الحالية، لا ينظر الناس إلى الشيخوخة بإيجابية. بشكل عام، يُطلق على علاج شيخوخة الجلد الطبيعية التي لا تؤدي إلى خلل وظيفي اسم “التجميل”.

معلومة سريعة..

هناك شكل خاص من أشكال التجاعيد يسمى “السيلوليت” وقد تناولناه تفصيلياً فى مقالة سابقة..

ما الحقائق التي يجب أن أعرفها عن التجاعيد؟

من أكثر العلامات التي يمكن الاعتماد عليها لشيخوخة الجلد زيادة عدد التجاعيد وعمقها. تشمل العلامات الأخرى عدم انتظام التصبغ وترقق الجلد والتراخي.

ترجع العديد من التغييرات الموجودة في الجلد الأكبر سنًا، ولكن ليس كلها، إلى التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضاً على موقع العلاج: متلازمة القولون العصبي، الأعراض والأسباب والأنواع

أنواع التجاعيد

تنقسم التجاعيد إلى فئتين وظيفيتين: الخطوط الدقيقة السطحية (الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية) والأخاديد العميقة (الناتجة عن تقلصات العضلات من تعابير الوجه). تعتبر علاجات التجاعيد بشكل عام أكثر فاعلية بالنسبة للخطوط الدقيقة. قد تتطلب التجاعيد العميقة تقنيات أكثر عدوانية.

العوامل البيئية ونمط الحياة التي تعزز التجاعيد تشمل التدخين، ودرجة التصبغ، والوراثة (تتجعد بعض العائلات أكثر)، والأهم من ذلك، التعرض للشمس على مدار سنوات عديدة للأسباب العملية والحياتية العادية.

تشمل العلاجات المتاحة لتجاعيد الجلد العلاجات الطبية الموضعية (مثل حمض فيتامين أ وأحماض ألفا هيدروكسي، ومضادات الأكسدة، والمرطبات) والمزيد من الإجراءات الجراحية (مثل التقشير بأحماض الجليكوليك، والتقشير العميق، وتقشير الجلد، وإعادة التسطيح بالليزر، والإجراءات الجراحية، وحقن الحشو، والبوتوكس).

علاج التجاعيد

ما هي أسباب التجاعيد؟

تشمل العوامل التي تعزز التجاعيد ما يلي:

  1. التدخين
  2. درجة تصبغ الجلد الطبيعي (الأكثر هو الأفضل)
  3. التعرض للشمس والأشعة فوق البنفسجية
  4. الوراثة (بعض العائلات تتجعد أكثر)
  5. فقدان الدهون تحت الجلد من جسم الشخص (الأشخاص الذين لديهم المزيد من الدهون تحت الجلد لديهم تجاعيد أقل)

ما هو أفضل علاج التجاعيد؟

علاج التجاعيد – العلاجات الطبية للتجاعيد الدقيقة

  1. حمض فيتامين أ (تريتينوين (ريتين أ ، رينوفا]: هذا المكون، المتوفر بوصفة طبية، لديه أطول سجل نجاح في علاج شيخوخة الجلد والخطوط الدقيقة. يجب على الناس استخدام الكريمات التي تحتوي على تريتينوين بشكل مستمر. قد ينتج عنها احمرار وتقشير في البداية، ولكن يمكن للناس عادةً تقليل الشعور بعدم الراحة عن طريق تقليل تركيز كريم الريتينويد أو تطبيقه كثيرًا حتى يعتاد الجلد عليه.
  2. أحماض ألفا هيدروكسي: هذه الأحماض المسماة “أحماض الفاكهة” تشمل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك. المستحضرات التي تحتوي على أحماض الفاكهة آمنة تمامًا ولا تسبب أكثر من تهيج خفيف ومؤقت. ومع ذلك، فإنها تنتج فقط تحسنًا طفيفًا.
  3. مضادات الأكسدة: وتشمل المستحضرات التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ بالإضافة إلى بيتا كاروتين. هناك القليل جدًا من الأدلة الدامغة على أن هذه الأنواع من الكريمات تؤدي إلى تحسن تجميلي كبير.
  4. المرطبات العادية: الكريمات التي لا تحتوي على أي من المواد المذكورة أعلاه يمكنها فقط ترطيب الجلد، مما يجعل التجاعيد تبدو أقل بروزًا مؤقتًا (“تقلل من ظهور الخطوط الدقيقة”).

علاج التجاعيد الأكثر تخصصاً

مقشرات حمض الجليكوليك: يمكن أن تحدث هذه التقشيرات السطحية فرقًا طفيفًا في شدة التجاعيد الدقيقة.

التقشير العميق:

  • تستخدم هذه المقشرات مكونات مثل حمض الساليسيليك وحمض الخليك ثلاثي كلورو الأسيتيك وتتغلغل بشكل أعمق في الجلد.
  • تؤدي التقشيرات الأعمق وظيفة أفضل لتنعيم الخطوط الدقيقة. ومع ذلك، فكلما كان التقشير أعمق، زاد خطر الآثار الجانبية مثل تغيرات الصبغة طويلة الأمد (تغيرات في لون الجلد) والتندب.
  • قد يتطلب هذا التقشير التخدير. يساعد التخدير الخفيف على تخفيف الانزعاج الشديد قصير المدى.

إعادة التسطيح بالليزر:

  • باستخدام أدوات مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون والإربيوم، يمكن للأطباء تحقيق نتائج مماثلة لتلك الخاصة بتقشير الجلد بمزيد من الموثوقية والدقة.
  • يمرر الأطباء الليزر عدة مرات فوق المنطقة المراد علاجها حتى يصل الضرر إلى منتصف الأدمة، الطبقة الثانية من الجلد.
  • يساعد ذلك في تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، والذي يمتلئ الجلد المترهل والتجاعيد.
  • يقوم بعض أطباء الجلد بإجراء عملية إعادة التسطيح بالليزر تحت “التخدير الواعي”، حيث يظل المريض مستيقظًا ويتلقى الأدوية الوريدية لتهدئة الألم وتخفيفه.

التقشير التجزيئي لعلاج التجاعيد:

  • تعمل أشعة الليزر الأحدث من خلال تعديل التسطيح بالليزر التقليدي.
  • لا تؤثر العلاجات على الجلد كله، بل تؤثر فقط على البقع المتباعدة بشكل متساوٍ والمحاطة بالجلد السليم الشفاء أسرع بكثير من التقشير التقليدي، مع فترة نقاهة أقل بعد ذلك.
  • قد يحتاج المرضى إلى عدة علاجات لتحقيق الفائدة الكاملة.

إعادة التسطيح بالليزر غير الاستئصالي لعلاج التجاعيد:

  • تحاول أحدث أنواع الليزر تحفيز إنتاج الكولاجين تحت الجلد دون الإضرار بالبشرة.
  • تشير الدراسات والخبرة السريرية إلى أن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تحسن التجاعيد الدقيقة، ولكن ليس بنفس القدر مثل التقشير بالليزر.
  • قد تكون هناك عدة علاجات ضرورية.
  • هذه الإجراءات غير مؤلمة تقريبًا ولا يوجد احمرار أو تقشير أو توقف بعد ذلك.

الجراحة التجميلية: يمكن أن تكون عمليات شد الوجه الجراحية وعمليات شد الحاجب والعمليات المماثلة مفيدة جدًا لمرضى مختارين.

البوتوكس: يستمر التحسن لعدة أشهر، ويجب أن يخضع المرضى للحقن المتكرر للحفاظ على التحسن.

الفيلر لعلاج التجاعيد:

  • يقوم الأطباء بحقن مواد حشو في الجلد لزيادة حجمها وتسطيح التجاعيد والطيات.
  • في الماضي، كان الكولاجين هو أكثر أنواع الفيلر شيوعًا.
  • في الآونة الأخيرة، يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية مواد حشو جديدة مثل حمض الهيالورونيك (Restylane ، Juvederm) وهيدروكسيلاباتيت الكالسيوم (Radiesse)، وحمض اللبنيك (Sculptra)، وعمليات زرع الدهون الذاتية لأن آثارها يمكن أن تستمر من ستة إلى تسعة أشهر أو حتى لفترة أطول.

ختاماً

عند الرغبة بعلاج التجاعيد يجب على أي شخص يفكر في أي من الإجراءات التجميلية التأكد من استشارة الأطباء الذين لديهم خبرة في واحدة أو أكثر من هذه التقنيات. يجب على المرضى أن يعلموا أنفسهم تمامًا بالمخاطر والفوائد المحتملة للإجراء الذي يفكرون فيه قبل المضي قدمًا.

شارك المحتوى:

Tareq Ali

Read Previous

متلازمة القولون العصبي، الأعراض والأسباب والأنواع

Read Next

العلاجات الأكثر فعالية لتطويل الشعر